الحرب الحبيبة/ أسعد البصري


لن أنسى منظر العائلة كلها في حمام صغير تحت السلالم بالبصرة القديمة . نختبيء فيه حين يبدأ قصف المدافع الإيرانية . وجوه صفراء ، تفرز الأجساد رائحة لذيذة بسبب الخوف ، مع نشوة غامضة .
لذة النجاة ، و عودة الحياة إلينا . لذة الشعور بأن القذيفة ، قد سقطت على رأس آخر ليس رأسك . إن لذة الخطر ، ومقامرة النجاة يومها ، منحتنا شعورا لا تعوضه كنوز الدنيا . الحروب تصنع جيلا بمزاجها هي ، ولا شيء يُنهي الحرب وأناشيدها ، إلا فناء ذلك الجيل . الكاتب واصف شنون يتذكر مؤخراً أغنية حرب تقول " من عمرنا على عمرك يا صدام " ، الكاتب أحمد سعداوي يتذكر أغنية تقول " يمه البارود من اشتمّه ريحة هيل " و أنا أتذكر أغنية تقول " لو يبقه واحدْ من عدنه ، لو يبقه واحدْ / هم يبقه ذاك الچف عدنه ، و ذاك الساعدْ " .... جيل يستمر بالكآبة ، والكواكبيس ، والذكريات . ليس لأننا شهدنا الحرب فقط ، بل لأننا نشتاق إليها . نشتاق قوتها القادرة على تأجيل الإمتحانات ، و إغلاق المدارس .
حتى مدير مدرستنا الصارم الأستاذ " جواد صندل " كان يرضخ لجبروتها ، و يرسلنا إلى بيوتنا . نشتاق لمعان الراجمات ، والنعوش المسافرة على سيارات التاكسي ، ملفوفة بعناية فائقة بالعلم العراقي . نشتاق ملمس الحرب الغامض ، و بكاء زوجات الجنود ، في الإجازات ، بعد منتصف الليل ، حين تهتز جوانب السرير العراقي على رؤوس العائلة كلها . نشتاق رشاقة الجنود المميزة . الخوف كان يطحن الدهون ، ويملأهم بعافية نمور متوحشة . نشتاق احتكاك زوجات الشهداء بعباءاتهن السود ، و بالأسواق القديمة والجدران . الحرب تجعل من الحياة ، مجرد الحياة غنيمة لا تقدر بثمن .
لا شيء يدعو إلى الكآبة ، لا الفقر ، لا المرض ، لا الفشل . الجميع يموت أمام عينيك ، من العبقري ، إلى الثري ، إلى الوسيم ، فلماذا تحزن وأنت حيّ ؟ . الحرب كانت احتفاء بالحياة ، وسعادة لا يمكن وصفها . نشتاق كل ما تفعله الحرب من تخريب لذيذ ، في البنايات ، والأجساد ، و ذكرياتنا . لا يمكن لنا بعد كل ذلك الجمال أن نعيش هكذا ، في سلام خانق . لا أحد يموت ، ولا بناية تنهار ، ولا صوت هائل كصوت الإله ، يشق السماء إلى نصفين .

CONVERSATION

4 comments:

عصام ملكي ـ رئيس عصبة الزجل اللبناني في أستراليا يقول...

الى صاحب القلم الجرار
الاستاذ أسعد البصري

كتار اللي هم بلادنا عتلو
لكن ما قدرو ولا سفر يتلو
في ناس لو حكيو عن الاشرار
بليله وضحاها عم بينقتلو
منها الحقيقه غير نور ونار
انشتلو برحابة جوها انشتلو
اسعد البصري بو قلم جرّار
هلق وبكرا بقول باستمرار
بعين البصيره ما انقشع متلو
عصام ملكي

اسعد البصري يقول...

الأستاذ الحبيب شربل بعيني المحترم
تحية طيبة
وضعت شهادة الشاعر الكبير عصام ملكي بفرح شديد على صفحتي في فيس بوك ، والله شعر جميل و فخر لي
مع التحية والتقدير لك و للشاعر عصام
أسعد البصري

طوني حنا النسر يقول...

اسعد البصري كلنا عرفنا
بيشرح كفايه عن مواقفنا
بيلبق إلو شو ما حكي استاذ
متلو لهلق بعد ما شفنا
**
طوني حنا النسر

اسعد البصري يقول...

الأستاذ الشاعر القدير طوني حنا النسر المحترم
هذه حفاوة و كلمات كبيرة قد لا أستحقها
مليون شكر لمجلة الغربة و للأستاذ شربل على الكلام الطيب والفرصة العادلة
أنا ماني معود على كلام حلو ، طول عمري يشتموني و يبهذلوني و يطردوني
شكرا لكم مع التقدير