مناظرة مفترضة بين راد وأبوت/ عباس علي مراد

البلاد مقبلة على انتخابات فيدرالية تحدد من سيحكم في السنوات الثلاث القادمة، وبما ان الاحزاب السياسية في مزاج انتخابي والحملة الانتخابية على اشدها من اجل كسب اصوات الناخبين بأي ثمن، للإطلاع على مواقف كل من الحكومة والمعارضة، استضفنا كلا ً من رئيس الوزراء كيفن راد وزعيم المعارضة طوني ابوت.
المذيع: هناك العديد من المواضيع والقضايا التي تخطئ باهتمام الرأي العام وتستحق التوقف عندها منها الاقتصادي، الصحّي، التعليمي، النظام والأمن بالإضافة الى العلاقات الصناعية وغلاء المعيشة ولا بد من التوقف عند مسالة اللاجئين "الغير شرعيين" وغيرها...
نبدأ اولاً مع رئيس الوزراء كيفن راد بالسؤال عن القضايا الاقتصادية.
س:ما هي الخطط الحكومية لتحسين الوضع الاقتصادي في ظل ازمة عالمية مستمرة؟
راد: ان حكومة يرأسها كيفن راد سوف تضع حداً لقدوم قوارب اللاجئين ولكن كما تعلمون فإن السيد أبوت يرفض التعاون من اجل حل هذه القضية ولا يدع الحكومة تتصرف وتنفذ الخطط لحل المشكلة، وهذا شيء غير جديد فالسيد ابوت معروف بسلبيته.
أبوت: السيد راد يحاول دائماً ان ينحي باللائمة على غيره ،وهو من اوجد المشكلة وعليه ان يضع حداً غير لفظي للمشكلة، اما في حال فوز حزبنا بالانتخابات فإننا سوف نعيد المراكب من حيث اتت بعد تزويدها بما يكفي من الوقود لرحلة العودة.
المذيع: اعتقد ان السؤال كان عن الشأن الاقتصادي على كل حال السؤال الثاني عن قضية اصلاح النظام التعليمي للسيد راد.
س:  سيد راد ،اين اصبح برنامج اصلاح النظام التعليمي المعروف بكونسكي وهل من امل بتوقيع باقي الولايات على المشروع قبل الانتخابات؟
راد: كما تعلمون، فإن الحكومة وقعت اتفاقية مع حكومة غينيا الجديدة من اجل ردع مهربي البشر وأقناع اللاجئين بعدم القدوم عن طريق البحر والذي يؤدي الى كوارث انسانية خصوصاً غرف الاطفال والنساء، واذا وصل اطفال الى شواطئنا فإننا لن ندعهم في مراكز الأحتجاز وفي نفس الوقت لن يكون بأمكان هؤلاء تقديم طلبات جمع العائلة في المستقبل.
ابوت: منذ توقيع السيد راد الاتفاقية مع رئيس وزراء غينا الجديد السيد بيتر اونيل، وصل العديد من القوارب على متنها ما يقارب 800 لاجئاً عدا الذين تضررت مراكبهم وغرقوا وهذا شيء مؤسف، خسارة هذه الأرواح خصوصاُ الاطفال.
السؤال للسيد ابوت عن التغيير المناخي.
س: هل ما يزال حزب الاحرار مصمماً على الغاء الضريبة على الكربون، حتى بعد تحويلها الى الاتجار بالكربون حسب العرض والطلب وتعويم الاسعار؟
أبوت: ان حكومة الائتلاف في حال فوزها وفي المئة يوم الاولى سوف تعمل على انشاء فريق عمل مؤلف من 12 وكالة حكومية من اجل وضع حد لقدوم القوارب وسوف تعمل على نشر المزيد من السفن الحربية لإعتراض القوارب ،وسوف نزيد ونسرع في عملية دراسة طلبات طالبي اللجوء في ناورو وجزر مانوس، اما بالنسبة للتكلفة فسوف تحددها طبيعة العمل والوقت الذي تستغرقه العملية.
راد: حكومة العمال زادت العام الماضي عدد المستوعبين الى 20 الف لاجئ من مخيمات اللاجئين التابعة للأمم المتحدة  من حول العالم ونحن ندرس امكانية زيادة هذا العدد الى 27 الفاً، واحب ان اشير هنا الى اننا نقوم بحملة اعلامية وقد وصلت كلفتها حتى الآن الى 2.7 مليون دولار ونحن بعكس ما قاله السيد ابوت، فإننا نحرص على التعاون مع دول الجوار لحل المسألة.
سؤال للسيد راد: هل من تعديلات على نظام العلاقات في اماكن العمل؟
هنا ،اريد ان اؤكد على ما قاله وزير الهجرة طوني بورك بأن المخيمات غير مناسية للاجئين ،ولكن نعد بأننا سنعمل على تحسين الظروف لتتناسب مع المواصفات التي تضعها الامم المتحدة ،ولكن حالياً سوف نستمر في اسكان طالبي اللجوء في خيم عسكرية حتى بناء المنازل التي تتناسب مع حاجات اللاجئين الذين لا يمكن معرفة اعدادهم.
ابوت: اقول للسيد راد توقف عن تقديم الاعذار، توقف عن الحديث عن ان المشكلة عالمية. انها مشكلتنا وعلينا ان نتخذ الاجراءات المناسبة هنا في بلدنا  من اجل ايقاف قدوم القوارب ويجب ان نتحرك الآن وبدن تأخر.
سؤال للسيد ابوت: ما هي الاجراءات التي تنوي تنفيذها لإنقاذ القطاع الصحي في حال فوز الائتلاف؟
الازمة على حدودنا، انها "حالة طوارئ وطنية" هذه واحدة من اكثر القضايا الخارجية والتي يجب ان نواجهها منذ سنوات، ولهذا يجب ان تُحل بطريقة جذرية وبسرعة، ولهذا يجب ان نضع عسكري مخضرم لإدارة هذه العملية المهمة لأنها كما قلت حالة طوارئ وطنية.
راد: نحن في حزب العمال نتطلع الى حال اقليمي مع جيراننا في دول الباسفيك من اجل المساعدة والاسراع في معالجة طلبات اللاجئين وكما تعلمون من وقف في وجه الحل الماليزي انه السيد ابوت الذي يطلع علينا بمشاريع لا يمكن تسميتها .
السؤال للسيد راد: ما هي خطط العمال للحد من الأزمة الوطنية المتعلقة بالنقص في اماكن السكن وارتفاع اسعار المنازل والايجار؟
راد: حكومة عمالية سوف تعمل كل ما بوسعها لوضع حد لعمل مهرّبي البشر بأي كلفة، ونحن مصممون على وقف مأساة غرق طالبي اللجوء في اعالي البحار وسوف نحقق هذه الهدف مهما كلف الامر.
ابوت: لو كان السيد راد جاداً، لما كان اوقف العمل بالحل الباسفيكي الذي نجح  حين طبقته حكومة جان هاورد من جهتنا سوف نعيد العمل بتأشيرة الحماية المؤقتة بالأضافة الى ارجاع المراكب كما ذكرت.
ونحن مصممون على وقف مأساة غرق طالبي اللجوء في اعالي البحار وسوف نحقق هذا الهدف مهما كلف الامر.
نأسف لضيق الوقت، لم نتمكن من السؤال عن مسألة طالبي اللجوء نأمل ان يكون لنا لقاء آخر.
باختصار ان الهدف من هذه المناظرة المفترضة كان القول ان همّ الزعيمين الوصول الى الحكم وبأي ثمن وبعيداً عن معالجة قضايا أكثر اهمية من قضية اللاجئين والتي يمكن وضع حد لها بنعاون الحزبين بعيداً عن تسيس المسالة لأسباب محض انتخابية، وكما قال احدهم بالانكليزية:
Not the boats but the votes.
هذا ونحب ان نشير الى ان احد اخر استطلاعات الرأي اظهر ان السيد راد هو الزعيم الافضل لحل قضايا طالبي اللجوء، متقدماً على زعيم المعارضة طوني ابوت 40 نقطة مقابل 38 نقطة.

سدني
E-mail:abbasmorad@hotmail.com

CONVERSATION

0 comments: