زياد طبر: السعر بالمفرّق هو غير السعر بالجملة/ شوقي مسلماني

زياد طبر وشوقي مسلماني
كيفيّة مواجهة ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز
سيدني ـ 

الأفكار الخلاّقة ما أكثرها، والشباب اللبناني والعربي في سيدني لا تنقصه هذه الأفكار، ولو تكون في بعضها مستوحاة أو محاكاة. والشاب زياد طبر الطالب الجامعي وأصدقاء له مثالاً. فالمؤشرات كثيرة أن خدمة الكهرباء والغاز سترتفع بنسبة 18 بالمئة فضلاً عن غلائها أصلاً، وكانت الفكرة الخلاّقة هي على النحو التالي: لا يمكن التخفيف من وقع أسعار الكهرباء والغاز على العائلات إلا باتّحاد المستهلكين.
ويقول زياد أن المستهلك إذا كان فرداً لا يستطيع شيئاً سوى أن يدفع التسعيرة كاملة فيما إذا اتحد مع مستهلكين آخرين فيمكنه أن يتقدّم كمجموعة أو "لوبي" إلى إحدى الشركات المعتمدة في بيع الكهرباء والغاز وعددها راهناً يزيد على 12 شركة وبقدر ما تكون المجموعة أكبر بقدر ما يستطيع الممثّل عنها أن يطالب باسمها بحسومات، وسلاحه هو ان الشركة التي تقبل التفاوض وتوافق على الحسومات المطلوبة في السعر ستنضم إليها المجموعة بكليّتها وستخسرها كليّاً الشركات الأخرى، والحال شبيه بمن يدخل متجراً فإذا اشترى قطعة واحدة سيكون السعر مختلفاً عما إذا كان يريد أن يشتري خمسة آلاف قطعة، ومعلوم أن السعر بالمفرّق هو غير السعر بالجملة.
ويضيف زياد إنه مع أصدقاء له اتخذوا منطقة بانكستاون ـ كانتربري التي تضم أكثر من 42 ضاحية ويزيد سكانها على 150 ألفاً منطلقاً للفكرة من دون إغلاق الباب على مناطق أخرى مثل منطقتي سانت جورج وليفربول، وتم افتتاح صفحة فايس بوك على الإنترنت لتسجيل إسم صاحب أو صاحبة كل منزل أو مصلحة، وبقدر ما يكون عدد المسجّلين أكبر يكون بالمقدور الحصول على سعر أفضل.
ويتابع قائلاً أن تسجيل الإسم على الفايس بوك صفحة شركة SUM ENERGY  لا يستوجب أيّة إلتزامات من أي نوع، مع التأكيد إنه إذا كان في رحاب المجموعة فإن ذلك سيعود عليه بالنفع الأكيد.
ورداً على سؤال قال زياد طبر الذي يدرس القانون في جامعة غرب سيدني أن صفحة شركة  SUMENERGY هي باللغة الإنكليزيّة ويمكن للأهل الذين لا يجيدون الإنكليزية الإستعانة بأبنائهم أو بأصدقائهم، مع الوعد أن نعمل على افتتاح صفحات بلغات إثنية كثيرة كالعربيّة واليونانية والتركيّة والإيطالية وغيرها.
وفيما قال زياد ان نجاح الفكرة سيحوّل الإهتمام أيضاً إلى موضوع الطاقة الشمسية أضاف أن العمل الذي يصرف عليه وقته هو وزملاؤه إنما هو عمل من الجالية العربيّة وإليها والفائدة عامّة. 
يُذكر أن قناة التلفزيون التاسعة الأسترالية أجرت مع زياد حواراً صمن برنامج TODAY SHOW  الشهير استحساناً وتشجيعاً، مثلما بدأت شركات مهتمّة تتصل به وتفاوضه، وأن الدخول إلى SUM ENERGY على الفايس بوك وتسجبل الأسماء في تصاعد مستمر يبعث على التفاؤل. 
عنوان الفايس بوك: WWW. SUMENERGY . COM .AU
البريد الألكتروني INFO@ SUMENERGY . COM .AU

CONVERSATION

0 comments: