يوميات نصراوي: زعماؤنا غادروا الوطن قسرا/ نبيل عودة

"إسّا وقتها": بعد خطة 5 – ت  اقترح على حنين الخطة  5 – م

السنة 2007 

حلم مزعج أيقظني في منتصف الليل. استيقظت مرعوبا. ريقي متيبس من النشوفة. كنت ألهث لهاث سيزيف الذي لم يتوقف عن دفع الصخرة الى قمة الجبل. هل ما اعتراني حلم حقا، ام هي حقيقة مرعبة؟ لحظات طويلة مضت وأنا في صدمتي، مشلول الارادة عن اتخاذ خطوة تخرجني من الرعب الذي اعتراني ولم يغادرني. لم أكن على يقين ان ما اعتراني كان حلما مرعبا. عادة تراودني في أحلامي أحداث الشهر. اراها وانا في منامي من زوايا مختلفة. بعضها يثير حنقي. بعضها يثر ضحكي. بعضها يجعلني مثل الساموراي الياباني، أقطع الأعداء بسيفي شمالا ويمينا. أخبار العرب تثير الساموراي في منامي. ربما لتعويض المرارة والمهانة التي تعتريني في يقظتي كلما سمعت زعيما عربيا يتحدث. أخبار فلسطين وتحرير غزة من الفلسطينيين، تثير ضحكي المرير. تشعرني بسخرية الأقدار وتلاعب آلهة الأولمب بمصائر البشر، كأننا عدنا الى ما قبل التاريخ. أتخيل كيف سيذبح "محررو" غزة الرئيس الفلسطيني على "درجات المقاطعة"، كما توعدوا في فلتة لسان بطولية لم تعد نادرة في ايامنا.
ما يثير حنقي اننا نتحرك الى الخلف حين ينطلق العالم بسرعة الصوت الى الأمام.
ما يجعلني قادرا على بعض "الطمأنينة" هي عبقرية بعض قادة الأحزاب الوطنية العربية في اسرائيل. اربكوا السياسة الصهيونية بحسن تدبيرهم. أفشلوا مصادرة أراضينا بشعاراتهم. حققوا المساواة في الفقر بين البلدات العربية في الشمال والجنوب. طرحوا حقوق الانسان العربي في الكنيست، اقسموا يمين الولاء للدولة الصهيونية ونالوا ما يناله نواب الكنيست اليهود. من المعاش حتى السيارة ووسائل الاتصال والمساعد والسائق والفنادق. اليس هذا انجازا وطنيا عظيما في عقر دار نظام الأبرتهايد الصهيوني لصالح كل الجماهير العربية؟  

حقا، أنزلوا الكيان الصهيوني من عليائه الى أدنى نقطة في الحضيض. أنجزوا لنا الحق الدمقراطي الكامل في مقارعة الصهيونية في عقر دارها. لاءاتهم باقية حين سقطت اللاءات العربية. 
ارسلنا نموذجا قياديا للعالم العربي.. اضطر قسرا الى ترك وطنه ليعلم أنظمة العرب أصول النضال وليس جمع المال فقط لضمان آخرتهم حين يطيرون من رأس السلطة قسرا..

الحلم المزعج ما زال يربكني ويثير الشك بيقيني، ولكنه يتجسم أمامي. يرعبني مجرد التفكير فيه. لعله ليس حلما ؟ شعرت بأطرافي تتثلج. لمن سيتركنا قادتنا البواسل؟ من سيؤلف لنا الشعارات التي نرددها في صحافتنا واجتماعاتنا وتعليقاتنا الشتائمية ضد من لا تعجبنا أفكاره؟ من سيهاجم الصهيونية من على منبرها البرلماني؟ من سيقاطع رئيس الحكومة بالبث الحي والمباشر مثبتا ان الدمقراطية تؤخذ عنوة ولا توهب بلا ثمن؟

لن نقبل من السلطة الصهيونية ان تغير سياستها، أو الاعتراف بأخطاء ممارسة التمييز الطويلة ضد العرب في بلاد الـ 48. ماذا سيبقى من أهداف نضالية اذا بدأنا بالحصول على أجزاء من حقوقنا بالتدريج؟ هل سيصل الى الكنيست أشخاص مخالفون لأسلوبنا، يرحبون بالتغيير؟ هذا لن يمر.. نطرح شعارات أكثر حماسا.. نعقد مهرجانات وننشر صور مهرجانات أيام زمان لنثبت ان الحضور كان جماهيريا. نقول ضد الحكومة وزعمائها ما لا يجرؤ "كلب داشر" في التعبير عنه نباحا في شوارع القاهرة أو دمشق.

ابدا لن يمروا!!

كيف يمرون والزعماء لم يلحقوا ربعهم في الخروج "قسرا" من بلاد الـ 48 الى دول الرمال؟.. هذا الأمر يحتاج الى سنوات من أجل تحضير أجواء حماسية ومليئة ب "الذخيرة الخضراء" قبل المغادرة قسرا .

كان حلمي غير عادي.. ما زلت أرتجف خوفا من مراجعة تفاصيله.

كيف سنبقى بلا زعماء.. بدون مفكرين؟!

كان حلمي مزعجا.. رهيبا.. أشعرني بالإحباط.. حسبت نفسي أسقط في هاوية بلا قعر.. أسقط وأصرخ واواصل السقوط والصراخ... ولا من منقذ.. حين فتحت عيني فجأة... كنت مذهولا من ان يكون الحلم حقيقة.
حلمت ان زعماءنا غادروا بلاد الـ 48 قسرا... واننا اصبحنا  بلا زعماء!! 
بعض الزعماء هجرهم وعيهم... 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السنة 2013

"إسّا وقتها": حنين ستعلن الخطة  5 – م 

اعترف اني تسرعت بتقييمي الإيجابي للمرشحة "للرئاسة فقط لا غير"  حنين زعبي، اي ليست مرشحة لعضوية البلدية لأنها اكبر من البلدية ومن ان تكون عضوة بلدية رغم انه "إسّا وقتها"  كما تصرخ اعلانات دعايتها الجديدة بدون ان تعطى قيمة للمساكين المرشحين في قائمتها "الأهلية"!! 
ربما تسير على درب سابقها الذي "إسّا انتهى وقته" (كما نأمل طبعا)اذا تغيرت طريقة الانتخابات مرة اخرى، قد تترشح حنين مثل سابقها عندما كان"إسّا وقته" ، لرئاسة حكومة اسرائيل وهذا يليق بها اكثر من رئاسة بلدية.. او تختار ان تكون سفيرة جديدة للزعماء الطامحين بمغادرة وطنهم قسرا بجيوب مليئة ب... بتراب الوطن طبعا ، لكني اتنبأ ان يغير التجمع اسمة الى حزب "الزعماء المغادرين وطنهم الى الدوحة"!!
قرأت عن الخطة "5 – ت" التي اعلنت عنها المرشحة حنين زعبي في مؤتمر صحفي، لوهلة اعتقدت اننا امام فتح مبين،عنوان الخبر عن الخطة "5 – ت"  أوهمني اني امام نظرية اقتصادية تطويرية لبلدية الناصرة ستحصل صاحبتها على نوبل في تطوير المدن او في "تعبيد الشوارع" (حسب احد البنود الهامة في خطتها).. فاذا هي لعبة كلمات تليق بروضات الأطفال.. وبأحسن الأحوال طريقة تعليمية للصغار لتعريفهم على كلمات عربية تبدأ بحرف التاء.
لننتظر المؤتمر الصحفي الثاني مع الخطة "5 – م".. التي اقترحها لحنين خصيصا، لأوفر طاقتها ووقتها لخطة 5 ثالثة بحرف آخر، ننتظرها كما ننتظر مسرحية "شاهد ما شفش حاجة"!!.. 
1 – مهاترات، كيف لا والتجمع ابو المهاترات السياسية، فهل تكون ممثلته في الناصرة مختلفة عن ممثله في قطر؟
2 – مغامرات، الناصرة لا تليق بأن تكون متراسا للجماهير العربية، يجب المغامرة وجعلها متراسا لزمرة أمير قطر وجماعة رابعة حلفاء قطر وأمريكا، وحرق كل انجاز وطني لا يتحقق ب "اموال الصمود"!!
3 – معاق، حسب الفكر التجمعي كل من يرفض تنظيرات مرشحته ولا يصوت لها فهو معاق .
4 – مرحبا، أصلا تستخدم لتحية الوارد تعني وسعت بك الأرض: "مرحبا بك" لكن في مفهوم التجمع مرحبا تعني: "وسعت بك الدوحة" التي اتسعت أيضا للمخابرات
الأمريكية وللقواعد الأمريكية.
5 – مهزلة، هنا لا اجد ما اضيفه لأن الكلمة تفسر نفسها بدون تدخلي.. وهي مسك الختام لمشروع "5 – ت".
عام 1998 في معركة انتخابات بلدية سابقة، واجهني تجمعي خجل من ذكر اسمه، مختبئا وراء اسم مستعار هو "وليد مسعود".. كشف لي صديق محرر في فصل المقال اسمه الحقيقي : لم يفاجئني الزعيم والمفكر وليد مسعود  بقدرته على الاسفاف السياسي.. وجل ما استطاعه اتهامي اني "سيف الجبهة المسلول" .. طبعا نسيت ان أشكره على هذه المكرمة.
هل حكم على ابناء الناصرة ان يكونوا شهودا لتواصل الاسفاف ، لتواصل المهزلة  بأسماء متغيرة في كل انتخابات ومن حزب يفترض انه وطني؟ هل المفاهيم الوطنية تعني نفي ما انجز حتى بثمن اسقاط مشروع نهضوي للناصرة، لأنه ينفذ من حزب آخر؟ كنت سأصفق لحنين زعبي لو قالت انها تريد المشاركة في النهضة النصراوية، تعزيز النهج المدني الحضاري الذي يقوده رامز جرايسي وكعضو  كنيست باستطاعتها ان تساهم بدور كبير في "اسطول نهضة الناصرة" !! 
عندما نتكلم عن المهاترات فنحن نقصد أيضا تضخيم بعض القضايا وطرحها كأنها أمور مرعبة، او مذهلة ، او فضائح، لو تمعنا بما يطرح بفكرنا وعقلنا الواعي لوجدنا اننا امام مسرحية هزلية فاشلة، لا تُضحك بقدر ما تثير الامتعاض  والسخرية. 
لماذا كل مرشح آخر لا يرى الا انه ابو التغيير( 20 سنة لم يغير شيئا ، من منعه؟) او انه البديل (في سياراتنا لا نقبل القطع البديلة ، ونصر على الأصلية، فلماذا نقبلها في بلديتنا؟) او انه ابو المعارضة ( احدهم يفتخر انه كان عضو البلدية المعارض دوما لمقترحات رامز جرايسي، حقا انجاز عظيم، اتمنى ان تواصله!!) أكثر من ذلك ما طرحته حنين حول "فضائح بلدية الناصرة" بإدارتها الجبهوية، يتبن انه انجاز كبير وهام..  تغيير هدف اراضي من اراضي احراش الى اراضي للاستعمال البلدي استعملت لبناء مدارس ووحدات سكن تقدر بالمئات. اين الفضيحة ؟! هل توسيع مسطح مدينة الناصرة التي تعاني من ضائقة عنصرية في مخصصات الأرض، هي خطوة معادية للمواطنين في الناصرة وفضيحة أم هي انجاز هام  وجوهري وملح جدا؟
هل نسينا قصة العلاوات، التي اثارتها قائمة أهلية سابقة "انتهى وقتها" (للتجمع ايضا) حيث تركزت دعايتها بان العلاوات لكادر الموظفين "تبذيرات ومحسوبيات" من ادارة البلدية؟
توقعت معركة انتخابات عقلانية، توقعت  دعاية تنهج نحو العقل ، لم اتوقع نفي العقل واستبداله بالحقد وقلب الحقائق. توسمت خيرا بترشيح امرأة علمانية .. ظننت ، او توهمت ان التجمع عاد الى وعيه. لكنها من اول غزواتها كسرت عصاتها.
استبدلت علاوات الأمس بنقد توسيع مسطح مدينة الناصرة اليوم، لأن الأرض التي ضمت للناصرة أرض حرشية..
 ما شاء الله على هذه الحجة!! 
هل تظن حنين انه توجد حول الناصرة اراض يمكن ضمها ليست اراضي احراش او اراضي مصادرة للناصرة العليا ، ربما تريدنا ان نتوسع على حساب اراضي القرى العربية المحيطة بالناصرة؟
أي تضييق الخناق على ابناء شعبنا؟
هل الحرش اهم من بناء مدرسة وبناء مساكن واقامة مناطق صناعية ومراكز ثقافية بينها أكبر مركز ثقافي في الشمال؟
تعالوا نحاكم رئيس البلدية رامز جرايسي على جريمته الكبيرة هذه. 
اذا كنت ستواصل توسيع مسطح بلدية الناصرة بضم الأحراش ، لبناء مدارس، بناء منازل ، بناء نوادي، بناء مراكز ثقافية، اقامة مناطق صناعية  وشق شوارع جديدة، لتعلم ان الوطنية التجمعية حنين الزعبي ستسحب ثقتها بك، ولن تقدم اي مشروع قرار في الكنيست من اجل رفع مكانة الناصرة . ستحتج على زيادة الميزانيات لبلديتك. ستقدم شكوى لمراقب الدولة بانك تقلل نسبة الأكسجين لسكان الناصرة ، بتحويل الغابات حولها الى اراض لتطوير الناصرة، بينما المتوقع ان تخصص تلك الغابات لتوسيع الناصرة العليا اليهودية لنثبت للعالم عنصرية اسرائيل وتمييزها ضد العرب في مخصصات الأراضي، ان جهودك لضم اراض جديدة لمسطح الناصرة يضر بالنضال الوطني للتجمع  ولحنين زعبي شخصيا لأنه "إسّا  وقتها"!!
طبعا المحاكمة ستفتتح بنشيد التجمع : موطني موطني ..!!
الى اللقاء في مهزلة  5 – م !!

  نبيل عودة - كاتب من بلاد ال 48 - الناصرة

nabiloudeh@gmail.com

CONVERSATION

0 comments: