عمّا تَبْحث/ شوقي مسلماني

 1 (حسام السراي) 
"مِن أشعار أبي تمام الذي دمّرتْ "داعش" تمثاله في العراق أخيراً: "إذا جَارَيْتَ في خُلُقٍ دَنِيئاً / فأنتَ ومنْ تجارِيه سواءُ \ فلا واللهِ ما في العيشِ خيرٌ/ ولا الدُّنيا إذا ذَهبَ الحَياءُ". 
**

2 (الشمس) 
تشرق الشمس من منطقة يتعذّب أهلها بالحرّ: "حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا" (قرآن كريم ـ سورة الكهف). وتغرب في عين حمئة. والعين قد تكون عين ماء. وحمئة! تعني الوحل الأسود: "حتى إذا بلغ مغرب الشمس (ذو القرنين) وجدها تغرب في عين حمئة" (قرآن ـ الكهف). وإن اعتقدوا غير ذلك!. 
**

3 (فضل عبد الحي)  
الإكراه في الدين ينبذه القرآن، والدليل يظهر فيما يظهر في سورة الكهف لقوله تعالى: "إنّهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملّتهم". فالذي يمارس الإكراه هو الذي يرجم "المرتدّ" أو يقتله، كما يدعو بعض المسلمين المتطرّفين اليوم، أو يعيده بالقوّة إلى الملّة. 
**

4 (قال)  
"... كان ذلك قبل سنتين، حين التقيتُه بالصدفة جالساً هو والشاعر وديع سعادة في مقهى بمنطقة الحمرا (بيروت). قال لي ولأصدقاء، بعد حديث في الشأن الداخلي السوري، وبألم ظاهر وصوت عطوف: "كونوا مع الثورة وانتقدوها بشدّة". وبعدما غادرناهما بسبب ارتباط سريع سألني صديق عمّن يكون الذي حدّثنا قلت: "إنّه... شوقي مسلماني... يرفض الوقوع في سلّة أميركا والأطلسي...". (من كلمة صديق سوري معارض).  
**

5 (مثلاً)    
بسهولة يمكن تحويل السلبي إلى إيجابي، ومثلاً تنزعج، وأنت منهمك بالكومبيوتر، من نقْرِ القطّ على النافذة، يريد أن يأكل، ولكن هذا الإنزعاج يمكن أن ينقلب إلى ارتياح فيما لو اعتبرتَ أنّ القطّ الذي يريد أن يأكل هو يقول لك أيضاً، وهو ينقر على النافذة: "أنت منذ ساعتين خلف الكومبيوتر، في وضع واحد ثابت، قم واجعل الدم يتحرّك في جسمك"!. 
**

6  (جرمانوس جرمانوس)  
أ ـ "الإيدْ مَحْرِمْة الومَا
العَينْ تابوت العَمَى 
حزني عم يْنَقّطْ شَمعْ 
صَوْتي عَم يْنَقّط دَمعْ
ولْوَينْ بِتْروح السَما"؟!. 
** 
ب ـ ".. وأبْعَدْ نجِمْ
أقرَبْ لَ إيدي من قلم
هُوّي وْعَم يْوَشْوِشْ إدنْ لوراقْ 
... 
وبيضلّ خيّاط البكي قْبالي
بيشدّ فيّي جَرّب خْيالي"!.
**

7 (النيهوم)   
سئل صادق النيهوم: "عمّا تبحث عندما تقرأ"؟. قال: "أبحث عن أي شيء يساوي وجودي". 
Shawki1@optusnet.com.au

CONVERSATION

0 comments: