افتراءات قبطي علي الكنيسة القبطية/ لطيف شاكر

تشرت جريدة روز اليوسف مقال  بعنوان  انفصال كنائس المهجر برعاية صهيونية  وبه عديد من الاتهامات التي اكالها كاتب قبطي  معروف بعدائه للكنيسة قاصدا اثارة الرأي العام علي الكنيسة واظهار البابا في صورة الجاهل بامور الكنيسة  متبعا اسلوب وضع السم في العسل ,ففي  متون المقال   يتباكي علي  امور  غير حقيقية ولاترتقي الي مستوي انصاف العقول في الوقت الذي يبث بين السطور  مايبطنه من  اكاذيب  وترهات , ويحاول اسقاط  مابداخله من مؤامرة  رخيصة علي الكنيسة القبطية في جريدة باتت  مكروهة من غالبية الاقباط  لتفاهة  موضوعاتها الكاذبة والمضللة ويبدو ان الاعلام المصري صار يعتمد علي  فرقعات اعلامية  غير صادقة من اجل الكسب الرخيص .
وبعد هذه المقدمة يسمح لي القارئ ان افند ماكتبه هذا الكاتب ولنبدأ من الآخر فغالبا  اخر المقال يعبر عن عقدة المقال
يدعي الكاتب ان مخطط  انفصال كنيسة المهجر عن الكنيسة الام يتم برعاية احد المطارنة الكبار الذي عرف بجلاد الكنيسة بمساعدة الانبا رؤفائيل ,  وانه علم من مصدر رفيع المستوي ان البابا اتخذ قرارا باقالة الانبا روقائيل من سكرتارية المجمع.
والمردود علي هذا الكلام:ان مايدعيه كذبا هذا الكاتب عار تماما من الصحة فالاتبا  يوسف ليس من مدرسة المطران ولم يعطي صوته للمطران اثناء الترشح لكرسي البابوية  ولكن اعطي صوته للبابا تاوضروس   ..فكيف يحدث اتفاق بينهما ,كما ان الانبا يوسف لم يدعو هذا المطران  لزيارة  ايبارشيته في اي مناسبة كنسية .
 وان الانبا رؤفائيل اقرب انسان الي قلب البابا ويسند اليه المهام الصعبة علما بأن ليس له شأن بابروشيات الخارج فالانبا يوسف هو الاسقف المساعد المسئول عن ابروشيات امريكا , كما ان منصب السكرتارية ليس بالتعيين  من البابا  ولكن بالانتخاب والتصويت عليه من اعضاء المجمع .
وماذا ياتري والمجمع المقدس علي الابواب حينما لايصدر قرارا بابعاد الانبا روفائيل الذي جاء بعد خلع المطران  اياه الذي استحوذ علي هذا المنصب لمدة ثلاثة عقود وكان يحلم بالاستمرار في هذا المنصب المجمعي الهام وحل الانبا روفائيل محله !! فكيف تكون علاقة بينهما كما تزعم .
اما تأسيس الكنيسة الأمريكية الأرثوذكسية والصلاة بـ"الإنجليزية" فقد أعلن الأنبا يوسف، أسقف جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، عن تاسيس  بعض الكنائس  القبطية التي ترفع الصلاة باللغة الانجليزية  خدمة للجيل الثاني والثالث من المهاجرين المصريين الذين لايعرفون اللغة العربية  . بنفس الطقوس مع الاحتفاظ بصلوات معينة تقال باللغة القبطية وكذا الالحان التي ترتل بالقبطي ، لكن الصلاة ستكون باللغة الإنجليزية وستختار قساوسة وخداما يجيدون الانجليزية
علما بان الانبا يوسف وكل اساقفة الايبارشيات يحرصون علي تعليم اللغة القبطية  الي كل الاعمار وفي كل المراحل حتي اصبحت اللغة القبطية لغة ثانية بعد الانجليزية .
واعتبر الانبا يوسف  وكذا كل اساقفة المهجر أنه من المستحيل أن تستمر الكنيسة في أمريكا بنفس الفكر واللغة  العربية التي لايفهمونها  ، وتمت بتوجيه من البابا تواضروس، وتهدف إلى رعاية من يحيون في الثقافة الأمريكية، ويتحدثون الانجليزية، وربطهم بالكنيسة، بلاهوتها وطقوسها واسرارها، مشيرًا إلى أن هذه الكنائس مسجلة باسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية.
وليس هذا فكرا  مبتدعا  من  نيافة الانبا يوسف لكن تعمل به كل الكنائس ببلاد المهجر واوربا ودون هذه الكنائس سيكتب انفصال الاجيال المتعاقبة  عن الكنيسة الام , فالفضل له وامثاله في ضم الاجيال الجديدة الناطقة بالانجليزية  الي حضن الكنيسة الأم  ,وليس العكس كما يدعي  هذا الكاتب .
اضافة الي هذا سيقوم قداسة البابا بتدشين هذه الكنائس عند قدومه الي امريكا . كما ان الانبا يوسف وهو احد سكرتارية المجمع لشئون امريكا سيكون حاضرا هو واساقفة المهجر في جلسات المجمع المقدس المزمع انعقاده في الموعد المحدد بالقاهرة .
اما عن زيارة الانبا يوسف الي اسرائيل فهذا الخبر فضلا علي انه عار تماما من الصحة ولا يمت باي صلة للحقيقة  فان مايدعيه الكاتب هو اثارة للفتنة وهجوما علي الكنيسة الوطنية  ,وهذا ما نرفضه تماما   بل نعتبره خيانة من كاتب قبطي لكنيسته الذي يهيل عليها اتهامات كاذبة كيهوذا الذي باع سيده بقليل  من الفضة .
وسؤالي عن اي كنائس المهجر  مزمعة الانفصال  تقصد كنائس ام ابروشيات لان الكنائس تتبع ابروشيات  وعن اي ابروشيه تعني هل ابروشيات امريكا المتعددة ام ابروشيات المهجر التي تصل الي العشرات
اما بخصوص الحج في شهر مايو وليس في شهر اكتوبر الذي تدعي ان الاسقف سيسافر علي راس رحلة من شعب الكنيسة هل تعلم ان زيارة الحج للقدس ليس له تاريخ  ثابت فهو مرتبط بالتاريخ الابقطي  ,    كما ان ليس  لدينا حج ولكنها زيارة القبر المقدس  في اي وقت في السنة واكثر المسيحيين يفضلون الايام العادية وليس في موسم العيد تفاديا للازدحام , كما ان الاسقف لم ولن يكن في اجندته  بتاتا زيارة القدس لانه ملتزم بقرارت المجمع وهو احد اعضائه, كما انه لم يخطط قبلا او بعدا بتنظيم رحلات الي القدس فهو ليس شركة سياحة او مرشد سياحي , وهذا افتراء  وكذب وعيب  واسقاط ,الا اذا كان  الكاتب يريد هذا.
وفي مانشيت فوق عنوان المقال كتبت (روز اليوسف تنفرد بنشر اخطر وثيقة لتفتيت الكنيسة القبطية المصرية) وسؤالي لك ياسيد عادل من الذي يفتت الكنيسة ؟ من المؤكد  انت  ومن ورائك وجريدتك الصفراء  لكن  لن  تنالوا ابدا من وحدة الكنيسة ....اقرأ التاريخ  جيدا ياسيد عادل قبل ان تكتب ..ويؤسفني  انك لاتحمل من  اسمك شيئا من صفاته ..وانا منتظر ردك ياعزيزي.

CONVERSATION

0 comments: