الصورة المفبركة ... عذر أقبح من ذنب/ سعيد الشيخ


بعد أربعة أيام من نشر الصورة المفبركة نطق "اسامة سرايا" رئيس تحرير صحيفة "الاهرام"، وبرر ما استهجنته وانتقدته وسائل إعلام محلية وعالمية.
فالحدث عالمي وليس مصري ليمر بهدوء وبدون تفاعل..كما في كل مرة يقدم فيها الاعلام الحكومي الى تضليل الرأي العام.
ما الذي تغيّر في الصورة؟
كل العالم شاهد عبر وسائل الاعلام صورة الزعماء الخمسة :اوباما،عباس،نتنياهو،عبد الله,ومبارك في الردهة ومن تحتهم البساط الاحمر وهم في طريقهم الى مكان انعقاد الجولة الاولى لمفاوضات السلام المباشرة في واشنطن مطلع الشهر الجاري.
وكان وكأن ما من بريتوكول امريكي الا ان يكون الرئيس الامريكي يسير في مقدمة الزعماء الاربعة حيث بدا الزعماء الاخرين مبعثرين خلفه وحسب نشاط وهمّة المرء، مما جعل الرئيس المصري يبدو في المؤخرة نتيجة لصحته وكبر سنّه.
وهذا ما لم يرق لصحيفة الاهرام العريقة..فكان أن قامت بحركة "فهلويّة"على الصورة وقدمت الرئيس مبارك الى المقدمة.
ما من عربي يكره التقدم لمصر.. التقدم المحسوب لكافة العرب في ميزان الحضارة، وهي الصورة الحقيقية التي نبحث عنها في الواقع دون رتوش مجمّلة، ودون بهارات مطيّبة.والأهم بعيدا عن العقدة الدونية والفوقية.
الاعلام الحكومي المصري الذي قاد ردحا طويلا من الزمن سياسات التضليل والفبركة، يجب ان يقوم من سباته السلطوي ولا يجيز لنفسه قيادة إعلام يقوم على الاوهام والتسطيح والتفاهة وسط عالم يتقدم.
فالعالم اليوم وعلى رحابته الاعلامية لا يتقبّل صورة ملعوب بها، تهز أول من تهز الشخصية المراد لها التفخيم والتلميع ووضعها تحت الأضواء،حيث هذا اللعب سيضع هذه الشخصية محل تندّر وسخرية.
ماذا كان يعيب مصر في "جهودها للسلام" كما يقول سرايا، لو ظلّت الصورة على حالها؟ وما صنف هذا التعبير الذي قصده "اسامه سرايا" عندما دافع عن صحيفته وقال: انها "صورة تعبيرية". هل كان يريد ان يقول مثلا: ان مصر تتحمل أعباء السلام أكثر من غيرها مجرد ان رئيسها ظهر في مقدمة صورة.؟
التعبيرالناجح يحتاج الى خبرة مهنية.. وهذه الخبرة على ما يبدو قد جافت "الاهرام"، إذ ما قام به محرروها ما هو إلا مراهقة اعلامية من مؤسسة عريقة ما زالت تتمسك بتقاليد الفذلكة والتضليل والكذب.
صورة مصر اليوم انها على أعتاب "أزمة رغيف" جديدة حسب الوكالات... فكيف ستتعامل الاهرام مع هذه الصورة كي تبدو مصر في مقدمة الدول المتحضرة؟

CONVERSATION

0 comments: