قريبا من " المهنية "، بعيدا عن "الشللية"/ علي مسعاد



 
الضجة الإعلامية الكبرى ، والتي ربما طالها النسيان ، بحكم التقادم وتوالي الأحداث والأخبار، القادمة من مختلف القطاعات ،المؤسسات والهيئات ، التي تنخرها آفة " الأظرفة الصفراء " ، و" دهن السير يسير " لدرجة ، الإدمان القاتل ،والتي كان بطلها ، منذ سنوات قليلة مضت، كما هو معلوم ، الفنان الكوميدي سعيد الناصري والصحافي أحمد نجيم ، على هامش الندوة الصحفية ، التي نظمت بمقرالقناة الثانية ، بسبب اتهام هذا الأخير ، الصحافي بالارتشاء ، في حضور العديد من الزملاء ورجالات الفن والثقافة .

عرفت ، تضامنا مكثفا ، للعديد من الزملاء مع الصحافي أحمد نجيم ، وانسحابهم من الندوة ، وكتابة العديد من المقالات و الأعمدة ، عن علاقة الصحافة بالفن وعن اتهام الفنان الكوميدي ، لرجالات الصحافة ب" الارتشاء " ووضعهم في كفة واحدة .

انتهت ، الضجة التي شغلت الناس لردح من الزمن وتصدرت الصفحات الأولى ، للكثير من المنابر الإعلامية ، بأن اعتذر الفنان للصحافي وعات المياه إلى مجاريها ، بين الإعلام ورجالات الفن والإبداع .

الضجة ذاتها ، تعود من جديد ، لكن هذه المرة ، كانت معكوسة ، ففي الحالة الأولى ، أتهم الفنان الصحافي ، أما في الحالة الثانية ، فقد عرفت إتهام الصحافي للرياضي ، وفي كلتا الحالتين ، كانت ظاهرة " الرشوة "، حاضرة بكل ثقلها .

فحين ، أعتقد رئيس المكتب المسير للوداد الرياضي ، أن الصحافيين الرياضيين للبيع والشراء ، نسى أو تناسى ، أن هناك آخرين ، ليسوا للبيع وغير قابلين للشراء .

و الزميل حسن العطافي ، رئيس تحرير صحيفة " المساء الرياضي " واحد من هؤلاء ، وهو حين رفض " الرشوة " ليس لأنه غير محتاج للمال ، فحاجتنا للمال كحاجتنا للماء والهواء ، لكن أن تكون صحافيا مهنيا ، في المغرب ، اليوم ، هذا يعني ، أوتوماتيكيا، أن الأخبار هي التي تهمك وليس الإكراميات والامتيازات الشخصية ، التي تكون من أولويات الدخلاء والطفيليين على المهنة .

وأن تكون صحافيا مهنيا ، السبق الصحفي ،هو ما تهرول ورائه وليس التسابق خلف الولائم ، التي تسيء إلى سمعة الصحافي أكثر مما تخدمه .

وأن، الصحفي الذي يحترم نفسه ، لا ينتظر العطايا والهدايا ، من أحد ، كل ما ينتظره هو الأخبار الغير مسبوقة و المعلومات من مصادرها ، لأن هناك قراء يحترمون قلمه و منبره ، الذي يوفر له كل شروط العمل و الاشتغال .

ما غاب ، عن أصحاب الهجمة الشرسة ، التي تعرض لها الزميل العطافي ، من قبل الموقع الرسمي لفريق الوداد الرياضي ، أن رئيس تحرير صحيفة " المساء الرياضي " ليس وحده من ضد " الارتشاء " ، بل هناك غيره كثيرون .

وأن القلة القليلة ، التي تطفو على السطح ، ليسوا هم الصحافيون الحقيقيون ، بل هم مزيفون ، ودخلوا إلى المهنة ، من النوافذ وليس من الأبواب ، أبواب المعاهد والجامعات ، وهم لا يمثلون ، في كل الأحوال ، الجسم الصحافي المغربي ، الذي يضم النزهاء ، الشرفاء ، الغير القابلين للمساومة وبيع المقالات والحوارات ، بالحرف والكلمة .

والتصرف ، الذي قام به ، رئيس التحرير ، بإبلاغ الشرطة ورفع دعوى ، كان من وجهة العديدين ، في محله ، للحد والوقوف ، ضد استفحال الآفة ، في قطاع حساس كالإعلام ، المفروض فيه ، أن يقول الحقيقة بدون زيادة أو نقصان .

أن يكشف عن خفافيش الظلام ، التي لا تقتات إلا في الماء العكر ولا ترغب في سماع كلمة " لا " ، لا للرشوة ، لا للتلاعب بالمال العام ، لا للفوضى ، لا للارتجالية في التسيير والتدبير ، لا للمحسوبية والزبونية ، في كل القطاعات ، الإدارات ،الهيئات و في كافة المجالات التي تهم الشأن العام .

وهذا، لن يتحقق إلا بوجود صحافة نزيهة وصحافيين نزهاء وشرفاء ، وهم في كل الأحوال ، موجودون بيننا ، يشربون ماءنا ، يتنفسون هوائنا و يعيشون فوق أرضنا ، كل ما هو مطلوب ، هو أن يقوم كل مسؤول بواجباته ، كما يجب أن يكون ،والصحافي ، من واجبه ، أن يقول لمن أحسن أحسنت ولمن أساء أنت مخطئ ، خدمة للوطن ومن أجله .


CONVERSATION

0 comments: