متى تتوقف فوضى توزيع البطاقات الصحافية في عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي؟/ علي مسعاد

بلا تأشيرة
ولأنها ، مهنة المتاعب بامتياز .
و مهنة الكشف عن الحقيقة وتعريتها للرأي العام ، المحلي كما الدولي .
ولأنها المهنة الأكثر جذبا للكثيرين ، ليس لأنها المفتاح السحري للعديد من الأبواب المغلقة ، أو لأن الصحفي فوق الناس ، بل لأنها المهنة التي تحقق الكثير من الأحلام التي قد تبدو عصية على القبض ، بدون التسلح ببطاقة الصحافة .
ولأنها ، كذلك فقد أصبح الدخلاء والطفيليين ، على الميدان يتمسحون بها ، يلتصقون بأي قشة قد توصلهم ، إلى صاحبة الجلالة وبأي ثمن .
دخلاء وطفيليون ، ما كانوا ليتكاثروا ويتناسلوا ، في الجسد الصحفي ، لولا وجود عناصر متواطئة ، مع الفساد والفوضى ، بكل أشكالها .
فوضى في توزيع بطاقات الصحافة وتوزيع الإعتمادات ، بدون حسيب أو رقيب ، بحيث قد تجد أحدهم ، وقد تأبط الكثير من البطاقات الصحفية ، دون أن تكون لديه ، أي مساهمة في مجال الإعلام ، سواء المكتوب منه أو السمعي البصري .
صحافيين ، ببطاقات جرائد ، بلا كتابات ، بلا متابعات إعلامية ، بلا أي مساهمة ، هم ك" الأشباح "،يختفون طوال الوقت وفي أكثر المناسبات حرجا ، ليظهروا ، فقط ، في حفلات الشاي وأثناء وجبات الأكل ، أما في المهرجانات فحدث ولا حرج .
ما يحدث الآن ، في عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي ، من توزيع لبطاقات الصحافة ، على كل من هب ودب وعلى كل من يدفع أكثر ، بلا مؤهلات أو مستوى ثقافي ، يجعل " السكوت " ، عما يقترف هؤلاء ، في حق الصحافة بتراب العمالة ، جريمة نكراء لا تغتفر أو ليس "الساكت عن الحق ، شيطان أخرس " كما يقال .
يحدث كل ذلك ، من وجهة نظري ، على الأقل ، لأن الجسم الصحفي بتراب العمالة ، بدون جمعية أو منتدى أو رابطة ، تضم رجالات الصحافة ، الذين لهم إسهامات بمقالات وحوارات وريبورتاجات وكل الأجناس الصحفية المتعارف عليها عالميا ، وللمساهمة والحد من تناسل مثل هذه الظواهر المرضية في الجسد الصحفي المحلي ، لأن دورها ، بالأساس هو الحد من " الفيروسات " الخبيثة إلى جانب تأطير وتقنين المهنة ، وحتى تعطى البطاقات الصحافية لمن يستحقها .
لأنه ، ليس كل من حمل بطاقة صحفية ، لجريدة لا يقرأها حتى أصحابها ، يعتبر بالضرورة صحفيا وأن كل من وقع مقالا مسروقا من النت ، أصبح من حقه أن يسب ويشتم الآخرين ، دون وجه حق .
لأن الصحافة ، كانت ولا زالت وما تزال ، مهنة الالتزام والضمير المهني وليس مهنة الارتزاق والنصب والاحتيال ، فهي منهم براء .
فالأسبوعيات التي صدرت حديثا والتي تصدر بين الفنية والأخرى ، والتي تعتمد في طاقمها التحريري ، أسماء لا علاقة لها بمجال الصحافة والإعلام ، لن تزيد الواقع إلا سوءا ، في الوقت الذي نحن أحوج فيه إلى أقلام صحفية مسؤولة وجادة فاعلة في القطاع ، تهتم بالشأن المحلي ، باعتبارها شريكة ، في التنمية المحلية وجزء لا يتجزأ من التنمية الشاملة .
وليس إلا حاملي بطاقات ، لا هم لهم إلا ابتزاز المواطنين والنصب باسم الصحافة ، و تصفية الحسابات السياسوية ، التي لن تدفع بقطار التنمية إلى الأمام بقدر ما تجر به ، بسنوات إلى الخلف .
فمتى ،إذن ، تتوقف فوضى توزيع البطاقات الصحافية ، بتراب عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي ، قبل أن يفوت الأوان وقبل أن يصير ، هؤلاء أكثر من الهم على القلب ؟ا

CONVERSATION

0 comments: