الهدف من الدراسة :
أحيانا يقف الشخص امام المرآه معتقدا انه يرى حقيقته ليسألها هذا السؤال الذى بدا له محيرا وليس له إجابة واضحة.. لماذا انا شخص غير محبوب ؟؟ او ربما يكون السؤال .. لماذا هؤلاء الاشخاص يكرهوننى الى هذه الدرجة ؟؟, ولذلك تهدف الدراسة الى بحث وتحليل الاسباب التى تجعل شخص ما غير محبوب بصفه عامه او مكروه من قبل اشخاص بعينهم , ولان الانسان فى احيان كثيره لا يرى حقيقة نفسه بموضوعية ولا يراعى الجانب الانسانى والعاطفى فى تقييم ردود افعاله وتصرفاته مع الاخرين او ربما فى احيان كثيره جدا يرجع سبب الكُره الى اعتبارات شخصية بحته لذلك وجب تحليل هذه النقاط لتوضيح الأسباب التى جعلت هذا الشخص مكروه او غير محبب لدى كثير من الاشخاص .
الاسباب التى تجعل الشخص غير محبوب من الاخرين :
عدم احترام مشاعر الاخرين واللامبالاه فى ابداء التعاطف معهم
عدم استخدام اسلوب مهذب فى التعامل مع الاخرين
الهمجية فى التصرفات والعادات السيئه المثيره للنفور والاشمئزاز والالفاظ البذيئه
البرود والسلبيه وانعدام الاحساس بالمسؤلية وعدم تقدير المواقف
المبالغه فى تقدير الذات وتحقير الاخرين
التكلف والتصنع ومحاولة الظهور بعكس الحقيقة
التكبر والاستعلاء وعدم احترام الاخرين
محاولة تميز الشخص لنفسه والافراط فى المدح والاطراء لشخصه واصله
عدم اعتراف الشخص بمميزات الاخرين وانكار افضالهم ومواقفهم الجاده معه
انعدام الضمير وانسياقه خلف الاهواء الشخصيه فى توجيه الاخرين وارشادهم
اتصاف الشخص بالكذب , النفاق , نقل الاحاديث بين الاشخاص بغرض الوقيعه بينهم
الشخص ذو الوجهين الذى يبدو بوجه الطيب الحنون وللحقيقة وجه اخر
الشخص الذى لا يجيد السيطره على انفعالاته مما يجعله يسىء للاخرين
الشخص الحاقد الذى لا يحب الخير للاخرين
الشخص الانانى الذى لا يرى سوى نفسه ومصلحته فقط
الشخص الذى يهوى التسلط وتسيطر عليه الرغبه فى تملك الاخرين والغاء شخصيتهم
الشخص الذى يعشق اقتحام خصوصيات الاخرين والتدخل فيما لا يعنيه بالقول اوالفعل
الشخص الذى يرى الاخرين طبقا لصوره ليس لها وجود اواساس الا فى مخيلته فقط
الشخص الشهوانى المنساق دائما فى حديثه وافكاره الى المسار الذى يشبع رغباته
الشخص الاستغلالى الانتهازى الذى يستغل كرم الاخرين وحسن اخلاقهم
الشخص المادى الذى يغلب عليه حب المال على النواحى العاطفية
الشخص الذى يضع كبريائه فوق كل اعتبار ولا ينظر الى كبرياء الاخرين بعين الاعتبار
الشخص الذى يحاول اثبات وجوده على حساب الاخرين ومحاولة تهميشهم
الشخص الذى يتمتع بقدر عال من الغباء الاجتماعى ولا يجيد فن التعامل مع الاخرين
الشخص عديم الشخصيه الذى تربى على انعدام الشخصيه والتابعيه الفكريه ومبدا التلقين
الشخص العدوانى الذى يميل الى ايذاء الاخرين بالقول او بالفعل
الشخص البخيل فى يده واخلاقه
الشخص المتقمص لدور القديس الناصح المرشد وهو الفقير للقيم والمبادىء السامية
الشخص الذى يعيش دور المراقب الذى يقيم تصرفات الاخرين ويبتعد عن تقيم نفسه
عدم استخدام اسلوب مهذب فى التعامل مع الاخرين
الهمجية فى التصرفات والعادات السيئه المثيره للنفور والاشمئزاز والالفاظ البذيئه
البرود والسلبيه وانعدام الاحساس بالمسؤلية وعدم تقدير المواقف
المبالغه فى تقدير الذات وتحقير الاخرين
التكلف والتصنع ومحاولة الظهور بعكس الحقيقة
التكبر والاستعلاء وعدم احترام الاخرين
محاولة تميز الشخص لنفسه والافراط فى المدح والاطراء لشخصه واصله
عدم اعتراف الشخص بمميزات الاخرين وانكار افضالهم ومواقفهم الجاده معه
انعدام الضمير وانسياقه خلف الاهواء الشخصيه فى توجيه الاخرين وارشادهم
اتصاف الشخص بالكذب , النفاق , نقل الاحاديث بين الاشخاص بغرض الوقيعه بينهم
الشخص ذو الوجهين الذى يبدو بوجه الطيب الحنون وللحقيقة وجه اخر
الشخص الذى لا يجيد السيطره على انفعالاته مما يجعله يسىء للاخرين
الشخص الحاقد الذى لا يحب الخير للاخرين
الشخص الانانى الذى لا يرى سوى نفسه ومصلحته فقط
الشخص الذى يهوى التسلط وتسيطر عليه الرغبه فى تملك الاخرين والغاء شخصيتهم
الشخص الذى يعشق اقتحام خصوصيات الاخرين والتدخل فيما لا يعنيه بالقول اوالفعل
الشخص الذى يرى الاخرين طبقا لصوره ليس لها وجود اواساس الا فى مخيلته فقط
الشخص الشهوانى المنساق دائما فى حديثه وافكاره الى المسار الذى يشبع رغباته
الشخص الاستغلالى الانتهازى الذى يستغل كرم الاخرين وحسن اخلاقهم
الشخص المادى الذى يغلب عليه حب المال على النواحى العاطفية
الشخص الذى يضع كبريائه فوق كل اعتبار ولا ينظر الى كبرياء الاخرين بعين الاعتبار
الشخص الذى يحاول اثبات وجوده على حساب الاخرين ومحاولة تهميشهم
الشخص الذى يتمتع بقدر عال من الغباء الاجتماعى ولا يجيد فن التعامل مع الاخرين
الشخص عديم الشخصيه الذى تربى على انعدام الشخصيه والتابعيه الفكريه ومبدا التلقين
الشخص العدوانى الذى يميل الى ايذاء الاخرين بالقول او بالفعل
الشخص البخيل فى يده واخلاقه
الشخص المتقمص لدور القديس الناصح المرشد وهو الفقير للقيم والمبادىء السامية
الشخص الذى يعيش دور المراقب الذى يقيم تصرفات الاخرين ويبتعد عن تقيم نفسه
سيكولوجية الكُره والأهواء الشخصية :
ربما يكون الشخص لا يتصف بكل الصفات الغير محموده السابق ذكرها التى تكون سببا فى كراهية الاخرين له ولكنه يعانى من كُرهه الاخرين وربما يكون من اقرب الناس اليه رغم انه يتمتع بقدر عال من المميزات التى من المفروض ان تكون سببا فى حب والرغبة فى قرب من حوله منه ولكن العكس صحيح , وربما احيانا يرجع احساس الاخرين بكرهه شخص بعينه الى اعتبارات شخصيه وانسياق الفرد خلف اهوائه الشخصيه مما يجعله يكرهه شخص معين لم يصدر عنه اى شىء يستدعى الكرهه او لا يتصف باى صفه تكون سببا فى هذا الكرهه وذلك للاسباب التالية :
ربما يكون الشخص لا يتصف بكل الصفات الغير محموده السابق ذكرها التى تكون سببا فى كراهية الاخرين له ولكنه يعانى من كُرهه الاخرين وربما يكون من اقرب الناس اليه رغم انه يتمتع بقدر عال من المميزات التى من المفروض ان تكون سببا فى حب والرغبة فى قرب من حوله منه ولكن العكس صحيح , وربما احيانا يرجع احساس الاخرين بكرهه شخص بعينه الى اعتبارات شخصيه وانسياق الفرد خلف اهوائه الشخصيه مما يجعله يكرهه شخص معين لم يصدر عنه اى شىء يستدعى الكرهه او لا يتصف باى صفه تكون سببا فى هذا الكرهه وذلك للاسباب التالية :
احساس الشخص بالنقص من ناحية شخص معين هواهم اسباب الكُره
انفراد الشخص بمميزات وقدرات يخلو منها الاخرين مما يثير غيرتهم وكرههم له
تمتع الشخص بقدر عال من الجمال الشكلى والاناقه والتميز الظاهر عن الاخرين
تمتع الشخص بقدر عال من الثقافه دون الاخرين مما يجعلهم يدركون حجم جهلهم
انفراد الشخص بفلسفه ومنطق متميز وكذلك الرقى مما يجعلهم يشعرون بحقارتهم
تمتع الشخص بالحكمه بين افراد يتسمون بخفة العقل مما يشعرهم بتفاهة تكوينهم
استحواذ الشخص على اعجاب كل المحطين به دون الاخرين مما يثير غيرتهم منه
الرقى,التميز,الاختلاف ,الانفراد بما ينعدم لدى الاخرين هما الاسباب الاساسيه الكُره
انفراد الشخص بمميزات وقدرات يخلو منها الاخرين مما يثير غيرتهم وكرههم له
تمتع الشخص بقدر عال من الجمال الشكلى والاناقه والتميز الظاهر عن الاخرين
تمتع الشخص بقدر عال من الثقافه دون الاخرين مما يجعلهم يدركون حجم جهلهم
انفراد الشخص بفلسفه ومنطق متميز وكذلك الرقى مما يجعلهم يشعرون بحقارتهم
تمتع الشخص بالحكمه بين افراد يتسمون بخفة العقل مما يشعرهم بتفاهة تكوينهم
استحواذ الشخص على اعجاب كل المحطين به دون الاخرين مما يثير غيرتهم منه
الرقى,التميز,الاختلاف ,الانفراد بما ينعدم لدى الاخرين هما الاسباب الاساسيه الكُره
عينات البحث :
العينه (1) : انثى , 41 عام , متزوجه وام , شخصيه مكروهه جدا , فاشله فى حياتها الزوجيه وكذلك فشلت فى دراستها الاكاديميه
الاسباب : كسوله لا تحب ان تبذل اى مجهود ,تهوى السيطره والتسلط والغاء الاخر , عديمة الضمير , ترفع من قيمة نفسها ولاترى قيمة الاخرين رغم انهم افضل منها , تميل الى التكبر والاستعلاء وعدم الاحساس بالمسؤليه , تتقمص شخصية المتدينه الملتزمه رغم انها لا ضمير عندها فى تعاملاتها مع اقرب الناس اليها .
العينة (2) : انثى , 25 عام , شخصيه مكروهه , متعلمه ولكنها على مستوى ضئيل جدا من الثقافه والاطلاه
الاسباب : حادة الطباع , لا تحترم مشاعر الاخرين , لا تحفظ ماء وجه الاخرين فى اى موقف , لا تهتم بالنواحى النفسيه للاخرين , لا تحفظ الجميل ولا تضعه فى الاعتبار
العينه (3) : انثى , 33 عام , محبوبه على مستوى العلاقات الشخصيه السطحيه ومكروهه جدا بالنسبه للاشخاص الذين يعرفونها جيدا وتربطها بهم علاقات قويه
الاسباب : تحافظ على كرامتها وكبريائها الى ابعد الحدود وعلى العكس مع الاخرين لا تنظر الى كرمتهم وكربائهم بعين الاعتبار وتهوى السخريه والاستهزاء والاستخفاف بالاخرين وكذلك تتمتع بقدر عال من حب تملك الاخرين والسيطره عليهم وكانهم ملكيه خاصه لها وتقدم لهم الخدمات وتقف بجوارهم فى اصعب المواقف حتى يكون مدخل للاستعباد والامتلاك
العينه (4) : انثى , 31 عام , محبوبه جدا على مستوى العلاقات الشخصيه اما من يعرفها عن قرب يبتعد عنها من منطلق الكرهه والنفور
الاسباب : انانيه جدا لا ترى سوى نفسها واحتياجاتها فقط ولانها تربت على مبدا الانانيه والانفراد بحب واهتمام والديها تعودت على مبدا الانانيه والميل الى الاستحواذ على اهتمام ورعاية الاخرين وهذا ما يجعلها غير مقبوله من الاخرين وتسبب فى نفورهم منها
العينه (5) : انثى , 32 عام , شخصيه مكروهه
الاسباب : النواحى العاطفيه عندها ضعيفه جدا وكأن الحايز العاطفى يبدو ضيقا الى ابعد الحدود , لا تحفظ الجميل ولا تعترف به , تبدو بوجه رقيق مبتسم حنون حينما تكون لديها حاجه من شخص معين وبعد قضاء حاجتها تظهر بوجهها الاخر الذى يملؤه الغباء والقسوه وكذارة الطباع
العينه (6) : انثى , 31 عام , شخصيه مثيره للاشمئزاز والنفور
الاسباب : استغلاليه جدا تميل الى الانتهازيه وخاصه فى النواحى الماديه , شهوانية الطباع لا يخلو حديثا لها من الاشياء المتعلقه باشباع الرغبات والشهوات , لا تحفظ الاسرار ولا تترد فى افشاء الاسرار ومحاولة ايقاع الاخرين فى اخطاء حتى لا يكون هناك احد افضل منها وكذلك تشويه صور الاخرين .
العينه (7) : انثى , تخلو من كل الصفات المذمومه المذكوره اعلاه وعلى العكس تتمتع بكل الصفات الشخصيه والعقليه والعاطفيه والانسانيه التى تجعلها انسانه جديره بحب واحترام الاخرين وخاصه اقرب الناس اليها الا انها تشعر بانها مكروهه جدا الى درجه تثير دهشتها وتجعل الحيره تنتابها عندما ترى نظرة الكرهه والغباء فى عيون الاخرين .
الاسباب : لانها تتمتع بقدر عال من الجمال والشياكه والاناقه , على درجه ثقافيه وعلميه عاليه , قدرات عقليه متميزه , كيان ثرى بالمواهب ومنفرد بمميزات يفتقر اليها الاخرين , عقليه حكيمه راجحه , صاحبة فلسفه متميزه ومنطق راقى فريد من نوعه , شخصيه صاحبة نظره عميقه وتجيد الغوص فى اعماق الاخرين مما يجعلها ترى مالا يراه من حولها , انها تتمتع بمميزات وقدرات عاليه مميزه يخلو منها الاخرين مما يجعلهم يشعرون ان جميعهم شىء وهى شىء اخر ارقى واعظم منهم بمراحل عدة مما يثير حقدهم واحساسهم بالنقص من ناحيتها وبالتالى الكرهه هو النتيجه الطبيعيه لمشاعرهم السلبيه الحاقده عليها .
العينه (1) : انثى , 41 عام , متزوجه وام , شخصيه مكروهه جدا , فاشله فى حياتها الزوجيه وكذلك فشلت فى دراستها الاكاديميه
الاسباب : كسوله لا تحب ان تبذل اى مجهود ,تهوى السيطره والتسلط والغاء الاخر , عديمة الضمير , ترفع من قيمة نفسها ولاترى قيمة الاخرين رغم انهم افضل منها , تميل الى التكبر والاستعلاء وعدم الاحساس بالمسؤليه , تتقمص شخصية المتدينه الملتزمه رغم انها لا ضمير عندها فى تعاملاتها مع اقرب الناس اليها .
العينة (2) : انثى , 25 عام , شخصيه مكروهه , متعلمه ولكنها على مستوى ضئيل جدا من الثقافه والاطلاه
الاسباب : حادة الطباع , لا تحترم مشاعر الاخرين , لا تحفظ ماء وجه الاخرين فى اى موقف , لا تهتم بالنواحى النفسيه للاخرين , لا تحفظ الجميل ولا تضعه فى الاعتبار
العينه (3) : انثى , 33 عام , محبوبه على مستوى العلاقات الشخصيه السطحيه ومكروهه جدا بالنسبه للاشخاص الذين يعرفونها جيدا وتربطها بهم علاقات قويه
الاسباب : تحافظ على كرامتها وكبريائها الى ابعد الحدود وعلى العكس مع الاخرين لا تنظر الى كرمتهم وكربائهم بعين الاعتبار وتهوى السخريه والاستهزاء والاستخفاف بالاخرين وكذلك تتمتع بقدر عال من حب تملك الاخرين والسيطره عليهم وكانهم ملكيه خاصه لها وتقدم لهم الخدمات وتقف بجوارهم فى اصعب المواقف حتى يكون مدخل للاستعباد والامتلاك
العينه (4) : انثى , 31 عام , محبوبه جدا على مستوى العلاقات الشخصيه اما من يعرفها عن قرب يبتعد عنها من منطلق الكرهه والنفور
الاسباب : انانيه جدا لا ترى سوى نفسها واحتياجاتها فقط ولانها تربت على مبدا الانانيه والانفراد بحب واهتمام والديها تعودت على مبدا الانانيه والميل الى الاستحواذ على اهتمام ورعاية الاخرين وهذا ما يجعلها غير مقبوله من الاخرين وتسبب فى نفورهم منها
العينه (5) : انثى , 32 عام , شخصيه مكروهه
الاسباب : النواحى العاطفيه عندها ضعيفه جدا وكأن الحايز العاطفى يبدو ضيقا الى ابعد الحدود , لا تحفظ الجميل ولا تعترف به , تبدو بوجه رقيق مبتسم حنون حينما تكون لديها حاجه من شخص معين وبعد قضاء حاجتها تظهر بوجهها الاخر الذى يملؤه الغباء والقسوه وكذارة الطباع
العينه (6) : انثى , 31 عام , شخصيه مثيره للاشمئزاز والنفور
الاسباب : استغلاليه جدا تميل الى الانتهازيه وخاصه فى النواحى الماديه , شهوانية الطباع لا يخلو حديثا لها من الاشياء المتعلقه باشباع الرغبات والشهوات , لا تحفظ الاسرار ولا تترد فى افشاء الاسرار ومحاولة ايقاع الاخرين فى اخطاء حتى لا يكون هناك احد افضل منها وكذلك تشويه صور الاخرين .
العينه (7) : انثى , تخلو من كل الصفات المذمومه المذكوره اعلاه وعلى العكس تتمتع بكل الصفات الشخصيه والعقليه والعاطفيه والانسانيه التى تجعلها انسانه جديره بحب واحترام الاخرين وخاصه اقرب الناس اليها الا انها تشعر بانها مكروهه جدا الى درجه تثير دهشتها وتجعل الحيره تنتابها عندما ترى نظرة الكرهه والغباء فى عيون الاخرين .
الاسباب : لانها تتمتع بقدر عال من الجمال والشياكه والاناقه , على درجه ثقافيه وعلميه عاليه , قدرات عقليه متميزه , كيان ثرى بالمواهب ومنفرد بمميزات يفتقر اليها الاخرين , عقليه حكيمه راجحه , صاحبة فلسفه متميزه ومنطق راقى فريد من نوعه , شخصيه صاحبة نظره عميقه وتجيد الغوص فى اعماق الاخرين مما يجعلها ترى مالا يراه من حولها , انها تتمتع بمميزات وقدرات عاليه مميزه يخلو منها الاخرين مما يجعلهم يشعرون ان جميعهم شىء وهى شىء اخر ارقى واعظم منهم بمراحل عدة مما يثير حقدهم واحساسهم بالنقص من ناحيتها وبالتالى الكرهه هو النتيجه الطبيعيه لمشاعرهم السلبيه الحاقده عليها .
الوصايا :
ان ارضاء الناس والرغبة فى حبهم غايه لا تدرك ولكن علينا ان نطبق كلام الله سبحانه وتعالى وكذلك تعليمات رسولنا الكريم فى التعامل مع الاخرين وذلك من منطلق ارضاء الله فقط وتطبيقا لتعاليمه وتخلقا بخلق منهجنا الراقى العظيم الثرى بالاخلاق الساميه والمبادىء والقيم الراقيه .. قَالَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : " اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ " رواه أحمد والترمذي
ومن حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ))
وعن أبي الدرداء .قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أثقل شيء في ميزان المؤمن خلق حسن ، إن الله يبغض الفاحش البذي ". حديث رقم : 135 في صحيح الجامع
. « أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللهِ تَعَالَى أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، وَأَحَبُّ الْأَعْمالِ إِلى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ: سُرورٌ يُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، أَوْ يَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ يَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ يَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا، وَلَأَنْ أَمْشِيَ مَعَ أَخٍ فِي حَاجَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ فِي هَذَا المَسْجِدِ [يَعْنِي: مَسْجِدَ المدِينَةِ] شَهْرًا، وَمَنْ كَفَّ غَضَبَهُ سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ، وَمَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ -وَلَوْ شَاءَ أَنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ- مَلأَ اللهُ قَلْبَهُ رَجَاءً يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ مَشَى مَعَ أَخِيهِ فِي حَاجَةٍ حَتَّى تَتَهَيَّأَ لَهُ أَثْبَتَ اللهُ قَدَمَهُ يَوْمَ تَزُولُ الْأَقْدَامُ، [وَإِنَّ سُوءَ الخُلُقِ يُفْسِدُ الْعَمَلَ كَمَا يُفْسِدُ الخَلُّ الْعَسَلَ] ».
[«الصحيحة» (906)]
[«الصحيحة» (906)]
«وقال ايضا .. إنَّكم لا تَسَعُونَ النَّاسَ بأموالِكم، ولكنْ يَسَعُهُم منْكم بَسْطُ الوجْهِ وحُسْنُ الخُلُق»
قال تعالى: (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ)[22].
لا داعى لترك الشعور بالكُره يسيطر على قلوبنا فاذا كان شخص يستحق الكُره فالنتجنبه او نتعامل معه بسطحيه حتى لا نرهق اعصابنا بسوء تصرفاته وافعاله
اذا كنت تشعر انك شخص مكروهه فعليك بالوقوف امام حقيقة نفسك بكل موضوعيه وشفافيه لتحدد الاسباب وتحاول اصلاح نفسك وترقيتها الى ما يحبه الله ويرضيه
اذا كنت شخص مكروهه بسبب تميزك وانفرادك بمميزات افتقر اليها الاخرين فلا تهتم ولا تبالى بكرههم لان احساسهم بالنقص يسيطر على عاطفتهم تجاهك ولن يرضوا عنك ولن تنال حبهم الا اذا اصبحت مثلهم بلا اى فرق يشعرهم بالضيق ولذلك استمر فى تحسين ورفع قدراتك ومميزاتك ولا تخفض من قدرك لارضاءهم فلن يرضو عنك ابدا ولن يحبوك ابدا لانهم يكرهون تميزك عنهم وشعورهم بالنقص من ناحيتك والافضل ان تتجنب مثل هؤلاء السفهاء لانهم لن يحبوا الا من هم على نفس شاكلتهم .
الاجتهاد والسعى وراء الفوز بحب الله فمن احبه الله حبب فيه الناس .
تحليل ودراسة
إيـــمى الاشـــــقر
إيـــمى الاشـــــقر
صفحتنا على الفيس بوك
http://www.facebook.com/pages/%D9 /177203479086157?ref=hl
0 comments:
إرسال تعليق