هل سيأخذ الجيش السوري زمام المبادرة !!؟؟/ سري القدوة


ان الجيش العربي السوري هو الجيش النظامي الرسمي العامل في الجمهورية العربية السورية يخضع لإمرة القائد العام للجيش والقوات المسلحة وهو نفسه رئيس الدولة. حالياً، القائد العام للجيش والقوات المسلحة هو الفريق بشار الأسد ينوبه وزير الدفاع .

لدى الجيش ترسانة من الصواريخ القادرة على الوصول إلى معظم المناطق المأهولة من إسرائيل المعادية لسورية منذ أمد طويل في المنطقة. في أوائل التسعينات، وصواريخ سكود- س يصل مداها إلى أكثر من 500 كيلو متر، وصواريخ سكود يصل مداها إلى أكثر من 700 كيلومتر كما يمتلك الجيش دبابات من نوع تي-80 وتي-72 وتي-64 وتي-55 ويمتلك الحرس الجمهوري دبابات من نوع تي-90 ويعد الجيش السوري أحد أقوى الجيوش العربية.

وعلي صعيد الصراع العربي الصهيوني فان الجيش العربي السوري لم يحرك ساكنا ولم تصدر له الأوامر بتحرير الجولان وكان فقط مجرد جيشا يتلقي التعليمات محافظا علي أداء النظام ومونا أساسيا لنظام البعث في سورية .

اليوم ومن الناحية العملية سقط نظام بشار الأسد وبدأ يهتز من جذوره , هذا ما أكدته المشاهد وهتافات الجماهير وسلسلة المتغيرات التي اتخذها الأسد ومنها إقالة الحكومة واستبدالها بأخرى ومن ثم الإعلان عن ضمان الحريات وممارسة الديمقراطية والإعلان عن إلغاء حالة الطوارئ , ولكن من الناحية العملية باتت هذه الإجراءات غير مقنعة للجماهير السورية ولا تعبر عن طموحاتها في التغير التي تطمح إليه , فنظام حزب البعث الأوحد الوحيد الذي أسسه حافظ الأسد واستمر نجله في الحفاظ علي مسيره أبيه تاركا حقبة استمرت أكثر من أربعون عاما من الحكم المتسلط القمعي في سوريا بات غير مقنع للجماهير السورية التي هتفت وبصوت واحد ( الشعب يريد إسقاط النظام ) ..

هذه حقيقة ما جرى ان الشعب السوري هتف عاليا موحدا وأطلق صوته في عنان السماء من اجل إسقاط النظام السوري هذه حقيقة واقعية يدركها ألان الجميع وكل من يتابع تسلسل الأحداث بسوريا .

ان الواقع الذي يفرض نفسه ومع تضائل وقلة وندرة المعلومات والأخبار التي تنقلها وكالات الانباء في سوريا حيث مازال أركان النظام السوري يمنعون وسائل الاعلام من تغطية الإحداث في سوريا وان كل ما ينشر يصور بواسطة كاميرات جوال وكاميرات صغيرة ويبث علي مواقع ( youtube ( facebook ويعد تجربة إعلامية غير احترافية ومهنية حيث يمنع الإعلاميين ومراسلي وكالات الانباء والتلفزة العالمية من الدخول إلى سوريا والسماح لهم بالتنقل فبعد طرد العاملين في قناة الجزيرة وسحب ترخيص العاملين في وكالات رويترز لم تسمح السلطات الأمنية في سوريا حتى للصحافيين المحليين من ممارسة عملهم المهني وإيصال حقيقة ما يجري في وسورية إلى العالم وبالرغم من ذلك تمكن هواة من نشر أفلام ومشاهد وثائقية غالبا مدتها لا تتجاوز الخمسة دقائق ولكنها مؤلمة جدا فالقتل فاق تصور العقل البشري والتعذيب والوحشية في استخدام القوة المطلقة لقمع المحتجين لم نشهدها في ثورة مصر او تونس .

إننا اليوم نقف أمام حقيقة راسخة بان صوت الجماهير السورية انطلق عاليا وقال الشعب كلمته ( الشعب يريد إسقاط النظام ) ولا تراجع عن هذا الخيار .. وان حتمية التغير في سوريا باتت مسالة وقت والتساؤل الأهم في هذا المجال , هل سيأخذ الجيش العربي السوري زمام المبادرة ويقف أمام مسؤوليته التاريخية ويحمي الشعب السوري بدلا من اللهث وراء السراب وتلقي تعليمات النظام .

ان الجيش العربي السوري حان ألان دوره العظيم والمطلوب من ابناء سوريا من ضباط وجنود وقيادات الكتائب والوحدات في الجيش العربي السوري ان يقفون بجانب شعبهم وان يرفضون التعليمات بقتل المتظاهرين , بل حمايتهم والدفاع عنهم وعن ثورتهم , فهم يطالبون بأقل شيء ممكن , يطالبون بالحرية , يطالبون بالديمقراطية , فالجماهير السورية خرجت بمسيرات سلمية ومن حق جيشها ان يحميها فهل سيأخذ الجيش العربي السوري زمام المبادرة ويكون مع الجماهير ويقف متضامنا مع الحق ضد الباطل ومع الحرية ضد الظلم ومع الديمقراطية ضد الدكتاتورية ومع الأحرار ضد القتلة .

هل سيحترم الجيش العربي السوري تاريخه ويحافظ علي مستقبله ويدافع عن حقوق شعبه بعد ان كان خاملا غير مبالي خلال حكم الأسد ولم يحرك ساكنا علي جبهة الجولان المحتل .. انه وفي اضعف الايمان نأمل ان يغير الجيش العربي السوري مواقفه لصالح الثورة السورية وصوت الأحرار والشرفاء ويكون مع ثورة الشباب السوري من اجل التغير وحمايتهم من القمع والقتل والبلطجة وان يحفظ لسوريا دورها ورياديتها التاريخية ..

رئيس تحرير جريدة الصباح – فلسطين

CONVERSATION

0 comments: