كي تصير لنا دولتنا/ سعيد الشيخ

كي تصير لنا دولتنا ، دولتنا الفلسطينية.. علينا أن ننسى فلسطيننا، أو لكل فلسطيني تصبح له فلسطينه التي سيحددون له شكلها ومقاسها. وليس مهما أن تكون في المنفى على ورق، أو في الروح يتم التعبير عنها من خلال قصيدة أو أغنية..
المهم أن لا تكون في الجغرافيا ولا على الخريطة السياسية.
لكي تصير لنا دولتنا، علينا الاعتراف بيهودية دولة عدوّنا فوق أرضنا..نسقط وطننا التاريخي ونشارك في رفع علم دولة "اسرائيل" في سماءه.
ثم لا شأن لنا.
هو شرط، شرط عدوّنا علينا كي تقوم لنا دولة. ان نفكّك كينوننتا كي يمنحونا كينونة جديدة، أبسط الوصف أنها كينونة مشوّهة، مولود منغولي، تستولده "الداية" الولايات المتحدة الامريكية ليضاف الى مجموعات موّلداتها "الرائعة" في العراق وافغانستان، حيث تفكيك الدول وتفكيك المجتمعات الواعدة على أحدث طرازات التدمير.
ثم لا شأن لنا.
يريدون لنا دولة بلا عاصمة وبلا قداسة، ننظر فيها الى مقدساتنا على انها خرائب قديمة، وأبنية غير صالحة للمدنية لا بد من تجويفها وتقويضها لصالح قدسية الخرافة التوراتية والتسليم بإنتصارهم علينا. لأنتصار اسطورتهم بأنهم هم البداية والحاضر ولهم المستقبل.
ثم لا شأن لنا.
ولهم كل شيء، حتى وجودنا وعلينا شكرهم عليه... بأن نعمل عندهم حراسا على أبواب مستوطناتهم. ونمنحهم الهدوء والسكينة بإخفاض صوت الأذان ورنين الاجراس التي هي إحدى فسيفساء وطننا التاريخي وخصوصيتنا الوجودية...
ثم لماذا لا نلغي انسانيتنا وهويتنا ونصير جمادا كجدار أو أسلاكا شائكة تحميهم من "الضّالين" و"أصحاب الرؤوس الحامية" منا، نحن الحالمون بحرية الوطن والمتمسكون بحق العودة اليه. وذلك كي تصير لنا الدولة... أي دولة، الا ان تكون دولة فلسطين الديمقراطية التي عبّدنا طريقها بآلاف الشهداء والضحايا وسنوات طويلة من العذاب.
ثم لا شأن لنا.
كي تصير لنا دولتنا، علينا أن نخسر الوطن. ولا ندري أين؟ على طاولة مفاوضات أم على طاولة قمار ... حيث المفاوض الفلسطيني يقامر بكل شيء كي يكسب الدولة، ليقيم عليها سلطة لا سلطة له عليها سوى ان يقيّد الناس بأعتى انواع الحكم البوليسي المبارك من الدول الديمقراطية، وبأوسخ انواع الفساد الذي عرفته البشرية.
ثم لا شأن لنا.
وطالما لا شأن لنا، فلا بأس لو أعلن رئيس الدولة "الافتراضي"، أو أحد وزرائه المخلصين بأننا كنا طيلة سنوات النكبة على خطأ. واننا سبّبنا لمغتصب وطننا الكثير من الظلم والألم وعلينا دفع التعويضات ليستطيب له رغد العيش في بلادنا.
الى هذا الحد أوغلنا في العدم والموت ... والغياب!
ثم لا شأن لنا... وما لنا سوى حسرات الملايين من الشعب الفلسطيني والقلوب الهائمة في شتاتها وتيهها وهي تنفطر على ضياع البلاد!

شاعر وكاتب فلسطيني
مدير موقع "الوان عربية"

CONVERSATION

0 comments: