المجد يركع لهؤلاء الفلسطينيات/ محمد داود


كأنهم حفارو الأنفاق .. أو عمالٌ للمناجم، فمع حلول الظلام كانت النساء الثلاثة يستلون سلاحهم الشخصي والمتمثل في الفأس والدلو؛ مستقلين عربتهم الكارو، تساءلت عن أمرهم لعدة أسباب رئيسة، الأول منها أنهم يعملون في منطقة تعتبر من أكثر المناطق خطورة وحظراً لأنها في مرمى دبابات الاحتلال ونيرانه، فيما تعرف بمنطقة "الخط الشرقي"، سقط فيها عدداً من الشهداء في وقت سابق، والثانية أنهم نسوة يمكثن في منطقة منفردة (مقطوعة الأوصال) والظلام الدامس قد حل دون وجود رجل بجانبهم يزيل عنهم هاجس الخوف أو القلق على الأقل.

المشهد يستدعي الدهشة، مما أثار بداخلي العديد من الأسئلة، فاقتربت من المكان لدراسة الحالة؛ فتبين أن النساء الثلاثة لم تتجاوز أعمارهن العشرين والثلاثين، وقد قرأت ذلك من الجد والعزيمة وسرعة أدائهم ونشاطهم في العمل، فالوجوه صحيح أنها مستورة، لكن في هذا العمل أصبح الغطاء لإزالة نزيف العرق المنهمر، وقد طُبع على وجوهن شقاء ممزوج بمجتمع غيب حقوقهن، بل هضم وأعدم طبقة برمتها هي طبقة "العمال"، حتى باتت النساء تصهر روحها، وتكسر عظمها، وتشل جذعها وهي تسعى لانجاز واجباتها التي أصبحت فريضة راسخة وعقيدة ثانية بالإضافة لعقيدتها المؤمنة بوجود الله .. الله الذي منحها العطاء والقوة .. والكثير.... باختصار كان طبيعة العمل هو جمع الحصى من أكوام الأتربة الملقاة على جانبي الطريق، فالمهنة شاقة وصعبة وقاسية بالنسبة لهن؛ لكن بررن ذلك أنهن مجبرات على العمل لأن خلف كل واحدة منهن أفواه جائعة تريد إطعامها.

بينما أبو مسعود الذي بلغ من الكبر عتيا يستحق أيضاً نيل وسام الشرف والتكريم على صدورنا، ولا خير إلا في العمل الشريف، فرغم كبر سنه الذي تجاوز الرابعة والسبعين هو وزوجته، فلن ينحني لغير خالقه؛ رغم الفقر والجوع وشدة العوز، فأصر على ألا يمد يده لأحد أو يطلب صدقة ويضمن عيشة الكريم، ولا يسأل الناس شيئاً، سواء أعطوه، أو منعوه، فقرر أن يبحث عن مصدر رزق وإن كان وسط الركام والغبار أو تحت أشعة الشمس الحارقة والتي لا تتناسب مع كبر سنه، فوجد في جمع الحصى لقمة عيش كريمة، وقد أفصح عن ذلك قائلاً : يكفيني فخراً أنني أكسب قوتي أنا وزوجتي من عرق جبيننا، فنقلة أو اثنتين من الحصى على عربتي تكفيني للمصروف والحمد الله. وعندما أوشك أبو مسعود على الانتهاء من تعبئة عربته بالحجارة وقطع الطوب صعد على العربة بعناء، بينما قررت الحجة أم مسعود التي لم تتمكن من الصعود بجانب زوجها، لأن تركض خلف العربة.

هذه بعض الصور الكتابية بعد أن رفض أصحابها أن نلتقط لهم صور فوتوغرافية، رغم أنني على قناعة تامة بشرف العمل أياً كان نوعه، ولكن العيب أن يمد المرء يده ويتسول. لأن هدفنا العيش بكرامة والأمان في هذا الوطن، دون أن نسأل الآخرين عن مال، أو سلفة أو ماشابه ذلك واضعين أمامنا هدفاً سامياً هو تحقيق المردود المادي الصحيح لحياة سليمة، فالعمل وسام شرف على صدور الساعين لبناء الوطن الغالي رغم الحصار والفقر والجوع .‏

كاتب وباحث

CONVERSATION

0 comments: