وعد بلفور حرب كونية/ هبه عياد


.... في الثاني من تشرين الأول من العام 1917 حين كانت الحرب الكونية الأولى , تضع أوزارها , لم يكن شعبنا الفلسطيني الطيب, يدرك كنه كرم وزير خارجية بريطانيا العظمى , الذي تجلى عن منح (( اليهود )) وطناً قومياً في فلسطين , ربما لأنه كان شعباً (( لا يتعاطى )) السياسة . ولا يرى في بعض اليهود المقيمين بين ظهرانيه سوى أناس قلة , لم يخطر بباله أنهم قادرون على طرده من أرضه , وربما كان هؤلاء البعض أيضاً , لا يدركون في حينه ألاعيب هرتزل ورفاقه . التي أثمرت مخطط الإستيلاء على وطن , أخذ خطوته العملية _ العالمية الأولى , بما ظهر أنه مجرد وعد ....
أما شيوخ السياسة عندنا.. فقد عارضوا الوعد الذي أعطى بموجبه من لا يملك حقاً لمن لا يستحق , فبدا الوعد غير الشرعي ضرباً من الجنون , لا يحمل في طياته سوى سطوة الإتكاء على قوة الدولة العظمى , يفتقر إلى قوة الحق التي تهز الجبال , فتاهو بين أورقة المباحثات والمفاوضات , وضاعوا في غياهب الوعود البيضاء , والتعاطي مع لجان الوساطة .
وفيما تلا من سنين وأيام , أخذ غبار جعجعة (( أولي الأمر )) يجلو شيئاً فشيئاً عن حقائق واقعية فاجعة . حين أخذ الجور يشق طريقه بين قوة الجبروت الإستعمارية . وسياسة أولي الأمر التي تتوزع بين العجز والتواطؤ . وما هم تمضي الأسباب , وتأخذ الأوهام شكلها , وتكتسي الأضاليل عظماً ولحماً , فتصير كياناً مفتعلاً , ينتصب في وجوهنا ويجثم فوق أرواحنا . وتتوالد النخب عجزاً مستمراً , ينتهي بالكارثة . ولا يفيق الشعب الطيب من صدمته . إلا وقد وجد نفسه خارجاً من جغرافيا الوطن , الذي ما يلبث أن يتشكل حلماً محفوراً في كل ذاكرة وفي كل وجدان .. وطناً تخط بحروفه مفردات الشعر ,, وترتسم بألوانه اللوحات والطائرات الورقية . يدغدغ مخيلات الأطفال . ويؤطر اسمه شكل لثغات كلماتهم الأولى . تماماً كما يهب نسيم بارد وطري على ذاكرات الشيوخ , وتصير فلسطين مشكلاً لخندق فدائي ,, تعبر من فوهة بندقية , وتتحدد بشكل رصاصة تتجه صوب الإحتلال , أو كلمة حرة رافضة أو فعل إنتفاضي جريء .
وبقدر ما صارت فلسطين حلماً . كانت رمزاً لكل من هو نبيل ومشرق في تاريخ وأحلام أمتنا بأكملها , وكانت أيضاً واقعاً يتضاءل في السياسة , فبين وعد يتبعه التقسيم,, واحتلال ينفيها من واقع الجغرافيا , وتوقيع يسعى إلى وضع حد للمطالبة بها , كانت فلسطين في الواقع تتراجع من الإنشطار إلى التلاشي ..
لكن الحقيقة التي تبقى رغم كل شيء ساطعة كالشمس لا يحجبها غربال السياسة المتهافته أن (( إسرائيل )) التي أخذت شكلها الدموي , بعد أن تسلحت حزمة من الأوهام , لدى أصحابها , بوعد من رجل متنفذ في دولة عظمى , ما كانت يوماً حقيقية أكثر من فلسطين , التي تبقى حلماً تمتد حدودها كخيوط الشمس بين ثنايا صدور الملايين وطيات وجدانهم وتصير فعلاً كامناً يوماً , وظاهراً يوماً , حتى يجيء اليوم الذي تقهر فيه قوة الحلم الوطني النبيل قوة الجبروت الطاغية , ويطغى منطق التاريخ على قسوة الواقع الإستبدادي,,,

CONVERSATION

0 comments: