ملاحظات سريعة على نتائج الانتخابات الأميركية/ صبحي غندور

• ما حدث في الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة كان بمثابة "حركة تصحيحية" للإنقلاب الثقافي الذي حدث في أميركا من خلال إنتخاب الرئيس باراك أوباما في العام 2008، وما رمز اليه إنتخاب اوباما من معانٍ هامة في مجتمع أميركي كان قائماً على أصولية "أوروبية – بيضاء- بروتستانتية" وعلى عنصرية ضد السود وإستعباد لهم لقرون طويلة. فالرئيس أوباما هو أميركي اسود ابن مهاجر حديث ومن أصول دينية إسلامية لجهة والده. وقد حصلت الأنتخابات في وقت تشتد فيه الحملات ضد الإسلام والمسلمين وضد المهاجرين الجدد لأميركا.
• إضافة للعامل الإقتصادي، فإن ثلاثة عناصر لعبت دوراً حاسماً في هذه الأنتخابات:
1 – عنصر العنصرية الثقافية والعرقية الدينية الذي كان ينمو ويكبر منذ انتخابات العام 2008 وفوز أوباما بالرئاسة
2 – عنصر المال والدعم الكبير لمرشحي الحزب الجمهوري و"تيار الشاي" من قبل مجموعات عديدة من الشركات والمصارف وقوى الضغط التي تضررت من قوانين الرعاية الصحية والرقابة على المصارف والضرائب إضافة إلى دور قوى الضغط المؤيدة لإسرائيل. وقد ساهم في تعزيز دور المال بالعملية الانتخابية قرار المحكمة الدستورية العليا في مطلع هذا العام بعدم تحديد سقف مالي للتبرعات للمرشحين، وبحق عدم نشر اسماء المتبرعين.
3- عنصر التوحد والتنظيم المشاركة بالتصويت لدى المعارضين لأوباما مقابل تفرق المؤيدين له وتوزعهم على اتجاهات واقليات مختلفة وغير متحمسة لهذه المعركة الانتخابية كما كانت في العام 2008.

• المقارنة بين ما حصل مع أوباما الآن وبين ما مع حصل مع بيل كلينتون في العام 1994 أو مع رونالد ريغان في العام 1982 هي غير دقيقة. المقارنة الأصح لحال الرئيس أوباما هي مع حالتي جون كندي وجيمي كارتر. فكندي كان اول رئيس كاثوليكي في اميركا وحمل برنامجا مختلفا عن مسار ما كانت عليه المؤسسات الأميركية الفاعلة آنذاك، وقد أغتيل قبل إنتهاء ولايته. أما كارتر فكان أول رئيس أميركي يأتي من ولايات الجنوب (من جورجيا) بعد الحرب الأهلية، وحمل أيضا برنامجا مختلفا مع مصالح القوى الفاعلة آنذاك، فلم يحصل التجديد له. أضف على ذلك أن أميركا لم تكن متورطة بحروب خارجية إستنزافية في حقبتي ريغان وكلينتون، ولم يكن الإقتصاد الأميركي متدهوراً حينما وصل كل منهما للحكم.
• ثلاثة عوامل مجتمعة ستحدد مصير التجديد للرئيس أوباما في العام 2012، وهي عوامل متكاملة ومطلوب توفرها كلها:
1-القدرة على تخفيض درجة المشاعر العنصرية الثقافية والعرقية والدينية في المجتمع الأميركي، وهي مشاعر مزدهرة الآن.
2-القدرة على تحسين الإقتصاد بشكل واسع وتخفيض حجم البطالة
3-القدرة على النجاح في حربي افغانستان والعراق وفي التعامل مع ملفي الشرق الأوسط وإيران.

CONVERSATION

0 comments: