حرمة الجامع في سورية بين عهدين/ محمد فاروق الإمام

سطرت سورية على مر العصور عظمة رجالاتها وبطولة أبنائها، ففي كل زاوية بطولة، وفي كل زنقة فروسية، وتحت كل حجر قصة، وتاريخنا يعبق بقصص وحكايات تروى لتكون مثلاً لنا ولأولادنا وأطفالنا ليتذكروا دائمًا عظمة سورية بلد التاريخ والحضارة.. ودمشق الفيحاء عاصمة سورية القديمة قدم التاريخ هي كما كانت وستبقى قلب العروبة النابض.. دمشق التي يعرفها كل العرب كانت وستبقى المدرسة التي خرَّجت قادة عربًا ولا ينكر ذلك إلا جاحدا، دمشق التي يعرفها القاصي والداني، هي التقيه النقية التي يتوضأ رجالها من مائها الطاهر العذب الذي يتدفق من بحيرات مساجدها، ويصلون خمس مرات تحت قباب جوامعها التي توحد الله راكعين لله الواحد القهار ولا تسجد جباههم إلا إليه.

دمشق تاريخ مفتوح نقرأ فيه قصصًا وروايات، سرًّا وأسرارًا، نقرأ في تاريخ دمشق حكايات لها أول وليس لها آخر... ومن أسرار تاريخ دمشق حكاية الإضراب الستيني أيام عهد الانتداب الفرنسي الذي كانت بدايته مع بداية عام 1936، ذلك الإضراب الذي بدأت شرارته الأولى من جامع بني أمية، عقب إلغاء فرنسا لاتفاقية الاستقلال، حيث وقف شيخ جهوري الصوت حادّ النبرة لا يعرفه إلا قلة ممن حوله، يستثير همم الناس وحميتهم ويلهب مشاعرهم ويحثهم في خطب نارية على الإضراب العام حتى تعود فرنسا عن إلغائها معاهدة الاستقلال، وكان خطاب هذا الشيخ يسري كالريح في الهشيم تلهب مشاعر المصلين والمحتجين فيخرجوا في مظاهرات صاخبة تنادي بخروج المحتل والاستقلال لسورية، وداوم هذا الشيخ على خطبه النارية لنحو ستين يوماً دون أن يتمكن الفرنسيون من إلقاء القبض عليه أو معرفة شخصه للوصول إليه، مما دفعهم للإعلان عبر صحفهم، ومن بينها صحيفة (الطان) الباريسية الشهيرة آنذاك نداء تحت عنوان (الشيخ المجهول مطلوب حياً أو ميتاً.. جائزة 5000 آلاف ليرة لمن يرشد إليه أو يقبض عليه)، ولكن هذا الشيخ تمكن من خداع الفرنسيين وعملائهم ستين يوماً دون أن يتمكنوا من إلقاء القبض عليه، ففي كل يوم كان يغير من شكله وهندامه وهيئته حتى حار به كل العملاء الفرنسيين الذين كانوا يندسون بين المصلين أو في المظاهرات حتى حقق الإضراب غايته ورضخ الفرنسيون لمطالب الشعب وإضرابهم السلمي، حيث جرت مفاوضات بين قادة الكتلة الوطنية والفرنسيين على إنهاء الإضراب وفق شروط وضعتها الكتلة وسلمت بها حكومة الانتداب الفرنسي، والتي كان من أهم بنودها:

1- الموافقة على أن لا تقل حقوق السوريين في المعاهدة العتيدة عن حقوق إخوانهم العراقيين في معاهدتهم الأخيرة مع بريطانيا.
2- تصريح الجانب الفرنسي بأنه ليس له مصلحة ما في تجزئة البلاد السورية.
3- الموافقة على نقل ساحة العمل للعاصمة الفرنسية بواسطة وفد من المواطنين يتولى البحث مع المراجع العليا في باريس.
4- إعادة الحياة النيابية الحرة بأسرع ما يمكن على أساس الانتخاب الشعبي.
5- الإلغاء في الحال لجميع الأحداث التي ولدتها الحالة الحاضرة في البلاد السورية كافة منذ 18 من كانون الأول الماضي أي سنة 1935م إلى الآن، من عفو عن المحكوم عليهم وإعادة حرية المعتقلين وإطلاق سراح الموقوفين وإلغاء التدابير الإدارية المتخذة في معاهد العلم.
ما دفعني لاستذكار هذه القصة الرائعة لبعض رموز الوطن وهو يتحدى الانتداب الفرنسي ورجال أمنه وعملائه، دون أن يجرؤ أحدهم من تخطي عتبات باب المسجد الأموي احتراما لهذا البيت المقدس وحرمته، ما شاهدته يوم الجمعة (جمعة أحفاد ابن الوليد) على شاشات الفضائيات العربية والعالمية في جامع آمنة بمدينة حلب، والهجوم الهمجي الشرس والفاجر على المصلين من قبل أبناء الوطن رجال الأمن والشبيحة على إخوانهم وشركائهم في الوطن داخل الجامع، لأنهم يخالفونهم الرأي ويطالبون بالحرية والكرامة بشكل سلمي وحضاري بعد انتهاء الصلاة، ويوسعونهم ضرباً بالعصي والهراوات الكهربائية وطعناً بالسكاكين، وكيف كانت تتعالى الاستغاثات من المصابين ولا يجدون من يسعفهم أو يوقف ضربهم المتواصل حتى فارق اثنان منهم الحياة وسقط العشرات من الجرحى، وقد صبغت دماؤهم الطاهرة الزكية جدران المسجد وسجاجيده.
هذا الفارق العجيب بين محتل فرنسي غاصب يحترم قدسية المكان وحرمته فلا يجرؤ على تخطي عتبات أبوابه، ونظام فاجر يسلط ذئابه وضباعه على المصلين الآمنين المحتمين ببيت الله غير آبهين بقدسيته أو حرمته، ينهشون لحمهم ويكسرون عظامهم.. إنهم يتحدون الله في بيته ويدنسون حرمته في فجور سافر ما سبقهم إليه أحد، حتى الصهاينة لم تفعل ما فعلوه فلم نشاهد لمرة واحدة دخول الصهاينة بيتاً من بيوت الله في فلسطين على كل إجرامهم وشنيع فعالهم وحقدهم على الإسلام وأهله، هذا التحدي الفظ والغليظ القلب عقابه كبير وكبير جداً، فقد جاء في الحديث القدسي الشريف: (قال الله عز وجل: الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار).
أخيراً لابد من أن اذكّر بان الشيخ الذي دوخ فرنسا ورجال أمنها وعملائها ورافقه لقب (الشيخ المجهول) حتى انتقاله إلى الرفيق الأعلى هو (الشيخ أحمد الإمام) أحد رجالات سورية الوطنيين، الذين كان لهم الفضل علينا في انتزاع استقلال سورية من الفرنسيين بعد جهاد وكفاح ونضال دام خمساً وعشرين سنة.

CONVERSATION

0 comments: