لحظات مع قداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث/ أنطوني ولسن

رحل عن عالم الفناء إلى عالم البقاء رجل دين أقل ما يمكن أن نصفه به أنه كان قديس هذا الزمان . رجل أحدث تغيرات بالنسبة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالتوسع في الوجود القبطي ليس في مصر فقط بل في العالم أجمع ، فأصبح لنا كنيسة أو أكثر تقريبا في جميع الدول الغربية وأميركا الشمالية وجنوب أميركا ، وفي إفريقيا و دول شمال غرب آسيا والصين وأستراليا ونيوزيلند . كذلك في بعض الدول العربية . كما أوجد أديرة في كثير من البلدان الغربية وغير الغربية . فاتسعت دائرة معرفة العالم بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية والتي أصبحت من أكثر الكنائس المسيحية تواجدا وجذبت إليها الكثير من أهل البلاد التي تواجدت بها .

قام قداسته بزيارات متعددة خارج مصر ليربط أبناء مصر في الخارج بوطنهم الأم مصر . بل تمت رسامة الكثير من الشباب خارج مصر كشمامسة وبعضهم كهنة وأصبحت الكنيسة القبطية وشعبها لهم وضع خاص متميز بين الجميع في دول الإغتراب . ومن هذه الدول أستراليا.

لا أستطيع أن أتذكر تواريخ زياراته المباركة لنا هنا في سيدني أو عددها ، لكن أتذكر لحظات مثمرة قضيتها مع قداسته . وسبب تسميتها لحظات أن الوقت الجميل مع قديس الزمان لايقاس لا بدقائق ولا بساعات ولا أيام . لذا سأكتفي بوصفها لحظات .

كان أول لقاء لي مع قداسته في أول زيارة مباركه له في رؤيا وليس حلما في منام . أتذكر الرؤيا على الرغم من مرور سنوات عليها . أتذكر ذهابي إلي مكان مثل " هوتيل " جميل بعد دخولي راع إنتباهي وجود قداسته أمام " الـريسبشن " ومعه عدد من الأباء الكهنة والمطارنة . بدأت في صعود السلم " الدرج " ولكن شيء مجهول جعلني ألتفت ناحية وجود قداسته وفوجئت بقداسته يشير إلي بيده أن اذهب إليه . توجهت إلى قداسته وكان أمامه دفترا كبيرا فوق منصة الريسبشن . فوجئت بقداسته يمد يده ويأخذ من جيبي قلمي ثم بدأ يكتب به إسمي في الدفتر، ثم أعاد القلم في جيبي موجها حديثه إلي قائلا " بطل غلبه " . وأستيقظت بعد ذلك دون أن أعرف تفسيرا لتلك الرؤيا المقدسة .

أتذكر لحظة أخرى عندما ذهبنا للقاء قداسته في صالة كبار الزوار بمطار سيدني وكنا مجموعة صحفية من مختلف الصحف العربية والأسترالية ومن الطبيعي الأباء الكهنة والمطارنة والأساقفة الأجلاء . لا أعرف لماذا سألت قداسته هذا السؤال " ما الذي أحضرته لنا معكم قداستكم ؟ " . ويبدو أن سؤالي لم يعجب الأباء الكهنة وبدأت أقرأ إعتراضات على وجوههم . فقلت لهم عفوا أنا أسأل سيدنا . تدخل سيدنا وسألني " ماذا كنت تريد أن أحضره معي ؟ " إبتسمت إبتسامة خفيفة وقلت له " سيدنا .. خبر طيب من بلاد بعيدة " إبتسم قداسته إبتسامة رضا وإعجاب وهز رأسه قائلا " كل خير يا إبني .. كل خير .

اللحظات واللقاءات كثيرة مع قداسته . لكن سأ كتفي بذكر لحظة واحدة تظهر فيها أبوته وحنانه ورعايته .

في زيارته المقدسة لنا في فبراير من عام 1991إستقبلنا قداسته في غرفة كبار الزوار بمطار سيدني . كالعادة تابعت تحركاته ومنها زيارته قبل عودته المباركة الى مصر ، لبرلمان ولاية نيو سوث ويلز للقاء مع رئيس الولاية في ذلك الوقت السيد نيك جراينر. تم اللقاء وتبادلت الهدايا بين قداسته ورئيس الولاية . بعدها وزع علينا قداسته هدايا .. سعدت بالحصول على هدية منه . لكن مع الأسف لم يحصل البعض الأخر ومنهم الأستاذ جوزيف خوري صاحب ورئيس تحرير جريدتي " البيرق " و " المستقبل " ، والذي كان يحرص دائما على التواجد في جميع زيارات قداسته للتبرك . أعطيت هديتي له لأنني اعرف مدى حبه لقداسة البابا .

بعد ذلك توجهنا جميعا إلى بيت القنصل المصري العام في سيدني سعادة السفير عادل صادق . إستقبلنا سعادته وعائلته ودخلنا الى غرفة الجلوس . وحدث ما لم يكن في الحسبان وما لا أعرف كيف حدث ذلك ، وجدت الجميع يفسحون لي الطريق للجلوس إلى جوار قداسته و من رجال الكنيسة ذوي المراكز المرموقة .

دارت حوارات متعددة بين قداسته والحضور ، وكنت من وقت لآخر أتحاور مع قداسته فيما بيننا عن المرأة ومكانتها الإجتماعية وحقوقها . وكان يرد علي ثم يحول الحديث بسؤاله عن صحتي .

تعجبت من ذلك فأنا أتحرك وأصعد السلم وأمشي عادي جدا ولا أحد يمكنه ان يقول أو يلحظ أني مريض . لكن لم أملك غير أن أخبره بموضوع قلبي وما حدث لي عام 1985 .

جاء وقت الأحتفال الرسمي فخرجنا جميعا إلى الصالة الكبرى حيث الحضور الذين إستقبلوه إستقبالا يليق بقداسته . بعد تبادل الكلمات ، قدم المتنيح مثلث الرحمات المطران الرملاوي هدية لقداسته وأتذكر جيدا رد قداسته على المطران .

** أشكركم على هديتكم وكلمتكم . ليس عندي الأن ما أقدمه لنيافتكم ..

صمت قداسته فترة وجيزة ثم مد يده حول عنقه وأخرج صليبا من الجلد كان يضعه على صدره قائلا لنيافة المطران ..

** هذا الصليب أرتديه على صدري منذ أكثر من 25 سنة ، أقدمه لكم بكل حب ..

قبل نيافة المطران يد قداسته وشكره على البركة العظيمة التي نالها بتلك الهدية المباركة .

كان موعد سفر قداسة البابا صباح اليوم التالي . ذهبت إلى المطار مبكرا وإنتظرت مجيء قداسته . بعد فترة سمعت " الزغاريد " والتصفيق . توجهت ناحية مجيء قداسته .. وهنا حدث ما لم أكن أتوقعه أو يخطر على بالي .

نظر قداسته فرأني متجها إليه .. شق طريقه متجها ناحيتي مباشرة . إقترب مني مادا قبضة يده اليمنى ضاربا صدري ناحية اليسار بحنية الأب قائلا لي ** عامل إيه معاك دا " يقصد قلبي " .. عامل إيه معاك دا ..

في كل مرة يضرب فيها صدري ، كنت أبتسم والفرحة تملأ قلبي وأنا أقول لقداسته :

** بركة صلواتك قلبي رايح يبقى حديد .

كان ذلك في شهر فبراير عام 1991كما سبق وذكرت . وسأكتفي بتلك اللحظات مع قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث .

عندما يولد الإنسان يصرخ هو ويفرح كل من حوله ، وعندما يموت يفرح هو ويصرخ كل من حوله .

آلمنا خبر نياحة قداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث فحزنا وشملنا الحزن والأسي وبدأنا نشعر شعور طفل فقد والده في وقت هو في أشد الحاجة إليه . نعم نحن في أشد الحاجة إليك أيها الآب الذي كان يحس بأوجاعنا ويتألم لألامنا . كنت بطريركا للأقباط . وفي الوقت نفسه كنت مهموما بهموم وطن إسمه مصر بكل من يعيش على أرضه دون تفرقة بين مواطن وآخر لأي سبب كان .

وسط هذا الحزن الذي خيم علينا .. سمعت صوتك وأنت تقول بكل ثقة ..

ربــنــا مــوجــود ..

حقا لقد تركتنا جسدا .. لكن تعاليمك الروحية باقية معنا ..

نرجوك أن تذكرنا أمام عرش النعمة .. ولا وداع للخالدين .. فما بالنا بالقديسين .

كلمة شكر وإمتنان أتقدم بها للأستاذ عمرو أديب وبرنامجه المميز وخاصة حلقة مساء يوم الأربعاء 17 / 3 / 2012 والتي خصصتها لقداسة البابا في حياته وبعد نياحته , وهذا ليس بالشيء الغريب عليك وعلى أسرتك . كل الذي أقوله وأتمناه ، أن يكثر الله من أمثالك حتى تستقيم الأمور في مصر وتعود إلى صفاتها المحبة مرة أخرى .

CONVERSATION

0 comments: