نبوءة هرمس/ لطيف شاكر


مصر وطننا الحبيب الان فوق بركان علي وشك الانفجار... ويكاد ان يفلت الذمام من ايدي الحكام ,والبلد كلها تعيش علي صفيح ملتهب ,الاحداث تتوالي, والمصائب تنعالي, والمشاكل تتنامي , وكأننا امام طريق مسدود ,لاامل لنا في النجاة ,ولارجاء في الحياة ,اصابنا اليأس ولحقنا الذل ,انعدم الضمير وتفشي الفساد, واصبحنا في مهب رياح الضياع, وامام عواصف الافجاع و نعيش في الم واوجاع ,ويبدو اننا فقدنا الشعور والاحساس, وعميت عيوننا عن كل حقوق البشر والناس. ونحن راكضون الي نهاية امر كان محتوما, وفي صدورنا غضب وغيظ مكتوما .

مات السادات وبطرك الزمان وسيرحل مبارك وبابا الاوان ,والكل سيمضي من ارض التعب والهوان, حسب مشيئة رب الاكوان , ويتنهي عصر اخر رئيس لمصر باسم محمد, ونبوة سبلة الحكيم الفرعونية تقول ان العامين الاخيرين لحكمه سوادا مابعده سواد للمصريين عامة والاقباط خاصة , ثم ياتي الفرج من حيث لانعلم ويسود السلام ارجاء البلاد وكذب المنجمون لكن عند الله كل شئ يكون .

ومن قراءاتي في مخطوطات نجع حمادي قرأت بالمخطوطة السادسة النص الثامن نبوءة هرمس عن مستقبل مصر كتبت في غضون القرن الثاني الميلادي تقول :

" سيأتي ذلك اليوم الذي فيه سيتضح كم كان عديم الجدوي ورع المصريين وخدمة هذا الشعب المفعمة بالتضحية له، ستنحط هنا الذكري المقدسة للآلهة وتتحول إلي عدم وسيرحل الآلهة أنفسهم من هنا نحو السموات، سيهجرون الأرض المصرية للأبد وهكذا فإن هذا البلد الذي كان عبر قرون طويلة مهدا ودعامة وعمادا ومحرابا للدين الحق سيجرد من الحضور الإلهي ويتيتم ويصبح فارغا. سيحتل الغرباء أرضه الزراعية ولن يقتصروا علي الاستخفاف بالإيمان المقدس وإنما­ كم هو مؤلم هذا الشيء­ سيصدر مرسوم سيحظر تحت طائلة أقسي العقوبات الالتزام بقواعد الدين والتقوي والعبادة. هذه الأرض الجليلة، مقر المذابح الإلهية ستملأ منذ الآن بالقبور والجثث فقط. يا مصر، يا مصر الحبيبة ! لن يبقي ما يشهد في القرون المقبلة علي عباداتك سوي الأساطير والحكايات ولكنها بالرغم من ذلك ستبدو للأجيال مجرد خرافات عادية، ستصمد الآثار المنقوشة من الحجارة وحدها كآثار وبراهين علي أفعالك التقية. آه يا مصر، سيستوطن السكوذي أو الهندوسي أو واحد آخر شبيه بهما، همجي من البلاد المجاورة. آه، ما هذا الذي أقوله عن مصر؟ ولن يتركوا مصر وعندئذ ستترك الآلهة أرض المصريين هاربة للسماء وستموت هوية المصريين، ."

وماذا يقول القارئ الهمام .. وانا مااتيت من عندي بكلام ,فالكتب تتنبأعن نهاية الايام ...ولااقول الا ماجاء في الكتب القديمة تخبرنا بقادم الايام الحزينة !!!!

وماذا تقصد النبوة ياتري بالسكوذي او الهندوسي او واحد شبيه بهما , همجي من البلاد المجاورة !!!!!

مخطوطة هرمس عبارة عن سفر مسيحي من القرن الثاني اعتبره بعض المسيحيين كتابا مهما, وقبله بعض آباء الكنيسة القدماء كجزء من الكتاب المقدس. وكانت له أهمية كبيرة في القرنين الثاني والثالث. و استشهد به إرينايوس وترتليان كسفر مقدس وكان من ضمن العهد الجديد في المخطوطة السينائية ووضع بين سفر أعمال الرسل وسفر أعمال بولس في قائمة مخطوطة كلارومونتانوس، لكن اعتبره بعض المسيحيين القدماء أبوكريفا(كتب منحولة ).

يتألف الكتاب من خمس رؤى واثني عشر أمرا وعشرة أمثال. يعتمد على التشابيه ويهتم خاصة بالكنيسة فيدعو للتوبة من المعصية التي أضرت بالكنيسة.

كتب السفر باليونانية في روما وترجم للاتينية والقبطية . بقي بشكل كامل باللاتينية فقط بينما, فقد الخمس الأخير تقريبا من اليونانية.

وهرمس هذا بخلاف هرمس البابلي اول من بني مدينة بابل وايضا هرمس المصري الذي يسمى طريسميجيسطيس أي مثلث الحكمة والعظمة والقوة، ..

+) ترجم النص من القبطية السيد شريف الصيفي باحث مصري مقيم بالمانيا

CONVERSATION

0 comments: