سامي مظلوم التاريخ والحاضر/ اكرم برجس المغوّش

سامي مظلوم في لقاء مع الزميل أكرم المغوّش

تمثال سلطان باشا الاطرش

سامي مظلوم التاريخ والحاضر في زيارة سلطان باشا الاطرش مع النجم سمير يزبك والشاعر مخايل الاشقر

عرف الاستاذ سامي مظلوم بالعدل والانصاف والوطنية الصادقة ومحبة الناس فهو النضال عينه...مظلوم نعم ولكن ليس مع الاحرار....
مظلوم مع قوم يجهل التاريخ...لماذا سامي مظلوم؟ مظلوم لانه يقول الحقيقة والحقيقة مرة عند من لا يعرفون الحق... عرفته ناظراً للاذاعة في منفذية ملبورن العامة ورئيساً لتحرير مجلة الثقافة ومديراً لاذاعة ال اس بي اس الحكومية في ملبورن ورئيساً ومؤسساً للكرنفال العربي...عرفته كاتباً واديباً ومضيافاً...عرفته مؤسساً لفرقتي تشرين وتموز المسرحيتين وهو الاكاديمي الذي تخرج من الجامعة اللبنانية كما عرفناه رجل اعمال ناجح وعميد اسرة متعلمة فاعلة في المجتمع تعمل لخير استراليا والوطن الام.
حدثني عندما زار عرين الثورة والثوار في القريّا عاصمة المقاومة في قلب سورية جبل العرب مسقط رأس ابو الثورات العربية القائد التاريخي البطل سلطان باشا الاطرش مع رفيق دربه الشاعر والاعلامي المميز المرحوم مخايل الاشقر  برفقة فنان الجمال والوطنية الاجمل سمير يزبك الذي يعاني حالياً من المرض شفاه الله...فاستقبلهم القائد البطل سلطان باشا الاطرش  وجلسوا الى جانبه يستعيدون التاريخ وبتواضع كان يجيبهم ويقول لهم ان الثوار قاتلوا ودافعوا عن سورية وبلاد الشام وانتصروا وحرروا البلاد ورفعوا راية الحرية على دار الحكومة في دمشق وبيروت بفضل الاف الشهداء والمقاومين الابطال الذين قاتلوا بصدورهم العارية واضاف ان التاريخ واحد ومشترك والعدو والمستعمر واحد ولا يمكن يا ابنائي الا ان نكون جميعاً مقاومة لنعيد فلسطين والجولان وعربستان ولواء الاسكندرون وننسى كل ما يعيقنا عن النصر .
قال لي الاستاذ سامي مظلوم ان القائد سلطان باشا الاطرش قائد مميز ولا يتكرر، تصور قائد بطل يقول الثوار قاتلوا وحرروا ولم نسمع من عطوفته كلمة انا ...انها العظمة عينها التي تسكنه واضاف ان استقلال لبنان وسورية كان بفضل الدماء التي سالت من اركان الثورة السورية الكبرى وابطالها  بقيادة البطل القائد العام سلطان باشا الاطرش ورفاقه الاحرار...
وفي استقلال لبنان الذي نحتفل به  لم يسقط الا شهيدان بطلان  الاول سعيد فخر الدين من عين عنوب استشهد في بشامون والثاني اديب البعيني من مزرعة الشوف استشهد في بيروت، ومن الفخر ان كلاهما من طائفة الموحدين الدروز ومن الحزب السوري القومي الاجتماعي... وقفة العز واحدة ارسى دعائمها البطل سلطان باشا الاطرش وحققها الزعيم سعاده والمعلم كمال جنبلاط واليوم القائد السيد حسن نصرالله مع ابطال الخلود والنصر في مجدل شمس وبقعاتا وعين قنية ومسعدة وفي الجولان كمال كنج ابو صالح وغالية فرحات وسيطان الولي وبشر وصدقي المقت وهايل ابو زيد ويعود الاستاذ سامي الى الاول فيقول في زيارتنا للبطل القائد سلطان باشا الاطرش ونحن نستحضر التاريخ...ارتجل الشاعر الكبير مخايل الاشقر محيياً البطل سلطان بهذه الكلمات ولحنها على الفور وانشدها المطرب الكبير سمير يزبك قائلاً:
يا طيب القلب ما داوي فدائي
قلبي راح مع حبي الفدائي
اتركوني موت في ارضي فدائي
تترجع فلسطين والجولان لكل العرب
ولم يكن من الاستاذ سامي الا ان اردف قائلاً ياقائدنا يا سلطان يا عنوان عروبتنا بنضالك حررت الانسان ورجعتلنا كرامتنا بتشهد سورية ولبنان.. وفلسطين المعتزة... بدنا نعيد مجد الانسان يا عنوان عروبتنا.
كلام مسؤول قاله الاستاذ سامي مظلوم متحدثاً عن محطات رائعة منها ما انشده النجم الكبير سمير يزبك
يا سورية عزك دام
ويا اجمل صورة رسام
فيكي قائدنا سلطان
مجد الامة وعزتنا
سامي مظلوم المناضل لك منا كل المحبة وانت تستعيد التاريخ وما اجمل التاريخ لانه الحافز للنصر الدائم....
تربة وطنا ما نبيعا بالذهب
ودم الاعادي نجبلو بترابها

CONVERSATION

0 comments: