حمار وبخير/ علي مسعاد


حتى وقت قريب ، كان شعار " حمار وبخير " الشعار أكثر تداولا ، بين أوساط الشباب ، وقد أثار حينها ، الكثير من الجدل والنقاش ، بين النخبة الثقافية ، التي توزعت ، بين المؤيدين و المعارضين ، لكلمات الشعار وللسياق الذي قيل فيه .
ولم تكد تمر إلا فترة قصيرة، حتى بتنا نسمع ، بين الفينة والأخرى ، عن تنظيم مهرجان خاص ، ب"الحمير" أعزكم الله ، بمبادرة من أحد الوجوه الفاعلة بمنطقة نائية بالمغرب ، المبادرة " الفردية " ، التي أفرد لها الإعلام الوطني ، بشقيه السمعي البصري منه والمكتوب ، متابعات خاصة ، كما أصبح للشعار عينه ، وقعا بمهرجانات أغاني الموجة الجديدة ، وأصبح الأكثر ترديدا ، بين شباب أغاني الهيب هوب والراب .
ليصبح بالتالي ، لهذا الحيوان " المقهور " مدافعين عنه ، بالأغنية وكل الأشكال التعبيرية ، التي من شأنها ، أن تعطي لهذا الحيوان مكانته التي يستحقها ، فهو برأي المدافعين عنه ، خير من بعض الكائنات الناطقة ، التي لا تعمل وتكتفي بالثرثرة ونقد كل مبادرة من أجل النقد وليس من أجل الإصلاح ، و التواكل و الغيبة والنميمة و تبخيس أعمال الآخرين ، من أجل تدميرهم و التقليل من شأنهم ، حقدا وحسدا و ضغينة .
فهذا الحيوان ، على الأقل ، يقوم بالعديد من الأعمال خدمة للبشرية ، في حمل الأثقال ونقل الناس ، دون تأفف أو تذمر ، يقوم بواجبه الذي خلق من أجله ، خير قيام ، ليس كالحيوانات الناطقة ، التي لا تجد ضالتها ، إلا في البحث عن ساعات الكسل والنوم .
ف" الحمار " بريء ، من الأحكام المسبقة والجاهزة ، التي ألصقت به ، ظلما وعدوانا ، كالغباء و الجهل و أختر ما شئت من الكلمات الغير اللائقة .
فهذا الحيوان بالذات ، لا ذنب له ، في كل ما قيل ويقال عنه ، لأنه هكذا خلق ولهذه الغاية وجد ، في حين أن الذين يتفننون في البحث عن المصطلحات الجارحة ، هم الأحق بتلك النعوت .
و ما الشعار الذي رفع ، ذات لحظة ، من طرف الشباب ، إلا لرد الإعتبار ، لهذا الحيوان الذي خلقه الله ، كما خلق باقي الكائنات ، لعبادته والتوحيد له ، أوليس هو القائل ، سبحانه وتعالى "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " .
الوظيفة التي تخلى عنها الإنسان ، من أجل إرضاء نزواته و نفسه الأمارة بالسوء وتلبية لنداء الحيوانية التي تسكنه داخليا .
ولعل ما حدث ويحدث وسيحدث حولنا ، من سلوكات وتصرفات ، هي أقرب إلى الحيوان منها إلى الإنسان ، التي تعكس بجلاء سبب من أسباب تخلف الأمة العربية ، و التي تبتدئ وتنتهي بتعطل " العقل " لدى العديد من الكائنات ، التي تنتمي "تجازا " للكائنات البشرية .
التي من أبرز صفاتها ، العقل والتفكير و التأمل في الكون ، بحثا عن الخالق .
لكن ، للأسف رغم إمتلاك جنس البشر ، لآخر التجهيزات التكنولوجية و العلمية ، مازالت الدول المتخلفة ، لم تعرف بعد طريقها إلى التقدم والحضارة .
لأن أن تمتلك حسابا على الفايس بوك و على آخر صيحات الهاتف النقال و آخر الصيحات التكنولوجية ، لا يعني أوتوماتيكيا ، أن الواحد منا ، قد أصبح ينتمي للأمم المتحضرة و المتقدمة.
لان في غياب الأخلاق و المبادئ الإنسانية و التفكير العلمي و غياب أهم شروط التحضر، سنكون أشبه بالحيوانات ، و إلا كيف نفسر انتشار مظاهر الفساد الأخلاقي ، التي إنتشرت بيننا ، على حين غفلة ؟ا وكيف نفسر إرتفاع درجة الانحطاط الخلقي بين بيني البشر ؟ا وكيف نفسر الأسلوب الهمجي الذي يميز بين الكائنات الناطقة ؟ا ووو غيرها من الأسئلة اللاتنتهي ، والتي من شأنها الوقوف عند أسباب تخلفنا وانحطاطنا و رجوعنا القهقرى بسنوات ضوئية .
وفي الوقت الذي يجب أن نكون فيه ، نحن موضع النقد والسخرية ، نوجه السهام لحيوان " مسكين " لا حول ولا قوة له ، واتهامه بأبشع الأوصاف والنعوت و نحن بها الأحق .

CONVERSATION

0 comments: